أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / روسيا تحذر من عواقب خطيرة للسيناريوهات العسكرية لمحاربة داعش دون موافقة مشق

روسيا تحذر من عواقب خطيرة للسيناريوهات العسكرية لمحاربة داعش دون موافقة مشق

فيما شنت الولايات المتحدة والتحالف الذي يضم الدول العربية التي تدور في محورها بالاضافة الى بريطانيا وفرنسا ، غارات على داعش في سوريا والعراق ، حذرت الخارجية الروسية من أن المبادرين إلى تنفيذ سيناريوهات عسكرية أحادية الجانب سيتحملون كامل المسؤولية عن عواقبها، مشيرة الى ان توجيه واشنطن ضربات إلى مواقع في سورية يتطلب الحصول على موافقة دمشق أو اتخاذ قرار دولي، وليس فقط إبلاغ الحكومة السورية بذلك من جانب واحد.

وأكدت موسكو ضرورة مكافحة الإرهاب على نطاق شامل ودون استخدام “معايير مزدوجة”.وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية : “بسبب بدء الولايات المتحدة بدعم من دول أخرى عملية لتوجيه ضبرات جوية تستهدف مواقع تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي في سورية، يذكّر الجانب الروسي بأنه لا يمكن تنفيذ مثل هذه الخطوات إلا في إطار القانون الدولي”، مشيرة إلى ضرورة الحصول على موافقة واضحة من الحكومة السورية على ذلك أو اتخاذ قرار بهذا الشأن في إطار مجلس الأمن الدولي.
وحذرت الخارجية الروسية من أن المبادرين إلى تنفيذ سيناريوهات عسكرية أحادية الجانب سيتحملون كامل المسؤولية عن عواقبها.
وأضاف بيان الخارجية: “مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتطلب تنسيق جهود المجتمع الدولي بأكمله بإشراف أممي، معتبرا أن “محاولات تنفيذ المهام الجيوسياسية بخرق سيادة دول المنطقة ستزيد التوتر وستؤدي إلى زعزعة الوضع أكثر”.
موسكو تدعو لمكافحة شاملة للإرهاب بلا “معايير مزدوجة”
جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية بعد لقاء جمع الاثنين 22 سبتمبر/أيلول نائبي وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وغينادي غاتيلوف مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة حول سورية ستافان دي ميستورا.
وأشار البيان الثلاثاء 23 سبتمبر/أيلول، إلى أن مباحثات الجانبين ركزت على تصاعد النشاط الإرهابي في سورية والعراق الذي يشكل خطرا كبيرا على أمن المنطقة.
وأضاف البيان أن دي ميستورا أبلغ الجانب الروسي نيته إجراء اتصالات مكثفة مع أطراف سورية وكذلك عواصم الدول المؤثرة، بما في ذلك موسكو، من أجل إيجاد مخرج للأزمة السورية.
كما جدد الجانب الروسي تأكيده على عدم وجود بديل لتسوية الأزمة سياسيا ودبلوماسيا من خلال إقامة حوار سوري على أساس بيان جنيف.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيل الجديد: محاولات تأجيل انتخابات كردستان من أجِّلِ البارتي استخفاف بالمرجعية والدستور

دان حراك الجيل الجديد، الثلاثاء، محاولات تأجيل انتخابات اقليم كردستان، بعد مساعٍ للحزب الديمقراطي الكردستاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *