أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق يسدد مبلغ 490 مليون دولار دفعة جديدة من تعويضاته للكويت والمتبقي 490 مليون دولار من اصل 52.4 مليار دولار

العراق يسدد مبلغ 490 مليون دولار دفعة جديدة من تعويضاته للكويت والمتبقي 490 مليون دولار من اصل 52.4 مليار دولار

قال لمستشار المالي لرئيس حكومة تصريف الأعمال الثلاثاء، إن بلاده ستنهي ملف تعويضات الكويت مطلع 2022.

جاء ذلك في تصريح لمظهر محمد صالح، المستشار المالي للكاظمي بعد يوم من إعلان بغداد سداد مبلغ 490 مليون دولار، وتبقي490 مليون دولار
وهذه التعويضات فرضت على العراق واستنفزت ميزانيته على حساب حق الشعب العراقي بها الذي لم يكن له ناقة ولاجمل في قرار الطاغية صدام بغزو الكويت ٫ ويرى العراقيون جميعا ان هذه الاموال تعد بمثابة سرقة لحقوقه وانه سياتي اليوم الذي يستردها الشعب العراقي طال الزمن ام فصر .
وقال صالح، إن “العراق سدد مؤخرا مبلغ 490 مليون دولار من مبالغ التعويضات المقرة من قبل لجنة الأمم المتحدة للتعويضات، وسيعمل على تسديد المبلغ المتبقي والمقدر بنحو 629 مليون دولار، مطلع العام المقبل”.
وأضاف: “ما نتوقعه في العام المقبل، هو إزالة آخر أثر من آثار الفصل السابع (قرار التعويضات) التي فرضها مجلس الأمن على العراق قبل أكثر من 30 عاما، بسبب حرب الكويت، وغلق هذا الملف إلى الأبد”.
واثر هزيمة الطاغية صدام من الكويت في 1991، تشكلت لجنة أممية للتعويضات، ألزمت بغداد بدفع 52.4 مليار دولار تعويضات للأفراد والشركات والمنظمات الحكومية وغيرها، ممن تكبد خسائر ناجمة مباشرة عن غزو واحتلال الكويت وحصلت شركات بريطانية وامريكية مليارات الدولارات ايضا بعد دعاوى رفعتها هذه الشركات ضد العراق .
كان العراق توقف عن تسديد المدفوعات بين عامي 2015 و2017 أثناء الحرب على تنظيم “داعش”، الذي سيطر على ثلث البلاد، لكنه استأنفه عام 2018 بضغوط كويتية وامريكية وبريطانية بالتهديد بعدم رفع اسم العراق من البند السابع في الامم المتحدة .
ويدفع العراق مبلغ التعويضات من خلال نسبة من مبيعات النفط.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انخفاض سعر الدولار في بورصة الاسواق المحلية بعد اجراءات الحكومة

بعد بيان البنك المركزي واجراءات حكومة السوادني سجلت أسعار صرف الدولار، انخفاضا كبيرا، اليوم السبت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *