أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الولايات المتحدة تنفذ ضربات جوية وبصواريخ توم هوك لمواقع داعش في ” الرقة ” في سوريا

الولايات المتحدة تنفذ ضربات جوية وبصواريخ توم هوك لمواقع داعش في ” الرقة ” في سوريا

بعد ان ابلغت واشنطن مندوب سوريا في الامم المتحدة بشار الجعفري اننها ستبدا بتوجيه الضربات الجوية والصاروخية ضد داعش في اراضيها ، بدأت الطائرات المقاتلة الأمريكية شن غارات على معاقل تنظيم داعش الوهابي في مدينة الرقة السورية، في أول غارات من نوعها ضد التنظيم خارج العراق، واكدت صحيفة نيويورك تايمز ، أن السعودية والإمارات وقطر والأردن شاركت في العمليات التي كانت واسعة النطاق ضد أهداف لمراكز القيادة والسيطرة لداعش.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الاميرال جون كيربي في بيان “استطيع ان اؤكد ان الجيش الاميركي وقوات الدول الشريكة قاموا بعمل عسكري ضد ارهابيي داعش في سوريا بواسطة مقاتلات وقاذفات وصواريخ عابرة للقارات توماهوك”.
ولم يوضح المتحدث، المكان الذي استهدفته الضربات ولكن حسب صحيفة نيويورك تايمز فان الرقة التي هي مركز سلطة داعش قد استهدفت وكذلك الحدود بين سوريا والعراق.
واشار بيان المتحدث باسم البنتاغون الى ان “قرار شن هذه الضربات اتخذ في وقت سابق اليوم (الاثنين) من قبل قيادة المنطقة العسكرية الوسطى المكلفة العمليات في هذه المنطقة بموجب الاذن الذي اعطته لها القيادة العليا (الرئيس باراك اوباما)”.
وحسب تقارير وسائل الاعلام الاميركية، فان كل الأطراف الدولية التي شاركت في العمليات هي عربية، وقد كان للامارات والسعودية والأردن دور مباشر في القصف، كما لعبت قطرا دورا عسكريا، ولكن المصادر لم تكشف طبيعته.
واكد الأميرال جون كيربي،أن طائرات نفاثة وقاذفة شاركت في العمليات، إلى جانب ضربات صاروخية استخدمت فيها صواريخ من طراز توماهوك، وموجة من الصواريخ انطلقت من سفن أمريكية يعتقد انها في المياه الخليجية،وتبعتها بعد ذلك الغارات الجوية.
وقد أكدت مصادر في واشنطن أن القوات الحكومية السورية لم تحاول التدخل بالعملية، أما دمشق، فأعلنت عبر وزارة خارجيتها أن الجانب الاميركي “أبلغ أمس (الاثنين) مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري بأنه سيتم البدء بتوجيه ضربات جوية لمواقع تنظيم داعش الإرهابي في الرقة” دون أن تتأكد صحة هذه المعلومات من الجانب الأمريكي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غزة : عدد شهداء حرب الابادة التي يشنها جيش الاحتلال الاسرائيلي تجاوز الـ 30000 شهيد

تجاوزت حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي لقطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي الـ30 ألف شهيد. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *