أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / وزير الخارجية التركي : وجودنا في سوريا وليبيا يمثل ضمانا لاستقرار الأوضاع فيهما

وزير الخارجية التركي : وجودنا في سوريا وليبيا يمثل ضمانا لاستقرار الأوضاع فيهما

اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن وجود تركيا في سوريا وليبيا يمثل ضمانا لاستقرار الأوضاع فيهما وفي أفغانستان تواجدنا على مدى 20 عاما هناك وساهمنا في الحفاظ على استقرارها وتنميتها على حد قوله”.

وقال تشاووش أوغلو، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في “منتدى تي آر تي وورلد 2021” الافتراضي الثلاثاء، إن تركيا تستخدم “قوتها الصارمة” عندما يتم استنفاد جميع الخيارات وذلك بهدف تفعيل العملية الدبلوماسية.
وأضاف أن مفهوم القوة لدى تركيا يتمثل في السعي لحل الخلافات والمشاكل بالطرق الدبلوماسية والتعاون والتضامن.
وشدد تشاووش أوغلو على أن وجود تركيا في سوريا وليبيا يمثل “ضمانا للاستقرار الأرض في هاتين الدولتين ومنع الهجرة غير النظامية منهما”.
وأشار إلى أن تركيا تعد واحدة من الدول التي تقدم أكبر حجم من المساعدات الإنسانية في العالم، ولافتا إلى أنها تسعى لإقامة نظام دولي يستخدم القوة “من أجل الخير ومساعدة المحتاجين”.
وعن مصالح تركيا في شرق المتوسط، قال تشاووش أوغلو: “لن نساوم أحدا على حقوقنا في تلك المنطقة، وكافة سياساتنا في هذا الشأن تهدف للحفاظ على مصالحنا هناك”.
وأشار في هذا السياق إلى أن دعوة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لعقد مؤتمر شامل لدراسة الوضع في شرق المتوسط، دليل على رغبة تركيا في حل الخلافات بالطرق الدبلوماسية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غضب شعبي عارم في ميسان والمحافظات من قرار الحكومة المحلية في ميسان بازالة صور الابطال شهداء الحشد الشعبي

ساد غضب شعبي عارم في ميسان وبقية المحافظات العراقية بعد قيام جهات في الحكومة المحلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *