أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الشرطة التركية تفرق بخراطيم المياه وقنابل الغاز متظاهرين اكراد لاجئين قرب الحدود مع سوريا

الشرطة التركية تفرق بخراطيم المياه وقنابل الغاز متظاهرين اكراد لاجئين قرب الحدود مع سوريا

استخدمت الشرطة التركية قنابل الغاز وخراطيم المياه لتفريق متظاهرين اكراد تجمعوا قرب الحدود مع سوريا لدعم اللاجئين الاكراد السوريين عبر الحدود بين البلدين ، وتمكنت الشرطة التركية من تفريق نحو 2000 متظاهر قام بعضهم بالقاء الحجارة على عناصر الامن.

وقال مصدر في الشرطة إن عناصر الامن حاولوا منع مسلحين اكراد من عبور الحدود الى الاراضي السورية بينما قالت وسائل اعلام محلية إن الاكراد كانوا يحاولون ادخال مساعدات طبية وغذائية الى اللاجئين الاكراد داخل الاراضي السورية.
وياتي ذلك بعدما تدفق نحو 66 الف لاجيء اغلبهم من الاكراد السوريين الى الاراضي التركية خلال اليومين الماضيين فقط.
وفتحت تركيا حدودها الجمعة لاستقبال اللاجئين الفارين من مناطق الاكراد حول مدينة عين العرب شمال سوريا بسبب تقدم مسلحي تنظيم “الدولة الاسلامية” السريع والسيطرة على المنطقة.
من جانب آخر وصل ما لا يقل عن ثلاثمئة مسلح كردي الى سوريا قادمين من تركيا للانضمام الى المواجهات ضد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية بالقرب من بلدة عين العرب، التي تعرف باللغة الكردية باسم “كوباني” والتي تسكنها أغلبية كردية.
ويقول قائد كردي إن تنظيم الدولة الإسلامية بات على بعد 15 كيلومترا من البلدة ،وطلب اكراد المنطقة المساعدة مع تقدم الدولة الإسلامية في شمال سوريا خوفا من حدوث مذبحة في عين العرب.
وتتميز البلدة بموقعها الاستراتيجي على الحدود وتحول دون تعزيز المتشددين الإسلاميين لمواقعهم في شمال سوريا.
وأخلت القوات الكردية مئة قرية على الأقل على الجانب السوري منذ بدأ “الدولة الإسلامية” هجومه الثلاثاء الماضي، كما تخلوا عن عشرات القرى الأخرى مع تقدم مقاتلي التنظيم.
وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض إن تنظيم “الدولة الإسلامية” يرى أن كوباني مجرد عقبة في طريقه.
وذكر المرصد إن “الدولة الإسلامية” أعدم ما لا يقل عن 11 مدنيا كرديا بينهم أطفال في القرى التي سيطروا عليها.
يذكر ان تركيا ،اضطرت الى استقبال اكثر من 874 الف لاجيء منذ بدء تنفيذ واشنطن ولندن بمشاركة اسرائيل مشروع اسقاط نظام الرئيس الاسد بهدف ضرب محور المقاومة الذي يضم ايران والعراق وسوريا وحزب الله والمقاومة في غزة ، واعتمد تنفيذ هذا المشروع على المشاركة السعودية والقطرية والتركية والاردنية قبل اكثر من ثلاثة اعواموحتى الان .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السيد عبد الملك الحوثي : النظام السعودي خاضع للإرادة الأمريكية، والتودد للعدو الإسرائيلي

أكد قائد حركة أنصار الله السيد عبد الملك الحوثي : ان سقف النظام السعودي خاضع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *