أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / الرئيس التونسي الاسبق المرزوقي يدعو الشعب للتظاهر ضد الرئيس قيس سعيد دفاعا عن الدستور ورفضا للانقلاب

الرئيس التونسي الاسبق المرزوقي يدعو الشعب للتظاهر ضد الرئيس قيس سعيد دفاعا عن الدستور ورفضا للانقلاب

دعا الرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي، الجمعة، الشعب التونسي إلى “التظاهر بكثافة” يوم الأحد المقبل، للدفاع عن الدستور والديمقراطية، ورفضا لقرارات الرئيس قيس سعيد.

جاء ذلك في تسجيل بالفيديو توجه به المرزوقي للتونسيين، عبر “فيسبوك”، في ظل الدعوة لتحركات احتجاجية يوم الأحد، من قبل حراك “مواطنون ضد الانقلاب”؛ احتجاجا على قرارات سعيد.
و”مواطنون ضد الانقلاب” هو تجمع لناشطين مدنيين يرفضون قرارات سعيد الاستثنائية، ونظموا مظاهرتين احتجاجيتين في تونس العاصمة يومي 18 و26 سبتمبر/ أيلول الماضي.
وترفض غالبية القوى السياسية قرارات سعيد الاستثنائية، وتعتبرها “انقلابا على الدّستور”، بينما تؤيدها قوى أخرى ترى فيها “تصحيحا لمسار ثورة 2011″، في ظل أزمات سياسية واقتصادية وصحية (جائحة كورونا). وأطاحت هذه الثورة بنظام حكم الرئيس آنذاك زين العابدين بن علي (1987-2011).
وقال المرزوقي، مخاطبا مواطني بلاده: “أدعوكم للتظاهر بكثافة، الأحد، دفاعا عن الدستور والديمقراطية والسيادة الوطنية ودفاعا عن كرامتكم وحريتكم”.
وأضاف: “أنا على أتم الثقة أن أرواح شهداء تونس الذين نادوا بالبرلمان التونسي الذي هو مؤسسة ضد الحكم الفردي، هذه الأرواح ستصاحبكم في المظاهرة لأنكم تواصلون نضالاتها”.
وتابع المرزوقي: “يجب أن يكون الحضور مكثفا في هذه المظاهرة بقطع النظر عن أي انتماء حزبي أو عقائدي أو شخصي”.
وشدد على “ضرورة ترك التونسيين كل الخصومات الشخصية والعقائدية جانبا”، وأوضح أن “الدولة بصدد الإفلاس والأزمة النفسية للشعب تتفاقم فضلا عن التدخل الخارجي”.
واقترح المرزوقي “عودة البرلمان وتنحي رئيسه الحالي (راشد الغنوشي) لفائدة رئيس أو رئيسة بإجماع كل الأطراف السياسية، واستقالة قيس سعيد أو إقالته”.
ومضى قائلا: “بعد ذلك نمر بمرحلة انتقالية بسيطة تدوم 45 يوما وعودة السيادة للشعب عبر إجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة”.
ومنذ 25 يوليو/ تموز الماضي، تعاني تونس أزمة سياسية حادة، حيث بدأ الرئيس سعيد مدعوما من السعودية والامارات سلسلة قرارات منها: تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه للنيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة، على أن يتولى هو السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *