أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / السعودية تكشف عن اجرائها جولة مباحثات مع ايران لخفض التوتر في علاقات البلدين

السعودية تكشف عن اجرائها جولة مباحثات مع ايران لخفض التوتر في علاقات البلدين

كشفت السعودية الأحد أنها عقدت الشهر الماضي جولة محادثات مباشرة أولى مع ايران في إطار عملية تفاوض بدأت في وقت سابق من هذا العام لخفض التوتر بين الدولتين.

وقال فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي الأحد إن الجولة الأحدث من المحادثات عُقدت يوم 21 سبتمبر.
وأضاف الوزير السعودي في مؤتمر صحفي مشترك مع جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: “لا تزال هذه المحادثات في المرحلة الاستكشافية. نأمل أن تضع أساسا لمعالجة المواضيع العالقة بين الطرفين وسوف نسعى ونعمل على تحقيق ذلك”.
وبدأت الدولتان المحادثات في أبريل – ميسان الماضي عندما كانت الولايات المتحدة وإيران تناقشان إحياء الاتفاق النووي الإيراني الذي عارضته الرياض وحلفاؤها.
وأجريت ثلاث جولات من المحادثات السعودية الإيرانية بالعراق في الشهور التي سبقت تنصيب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في اب- أغسطس.
وقالت كل من الرياض وطهران في وقت سابق إنهما تأملان في أن تخفف المحادثات التوتر بينهما، لكنهما هونتا من شأن توقعات حدوث تقدم دبلوماسي كبير.
وكانت الرياض قد اقدمت على قطع علاقاتها بطهران عام 2016 في تصعيد منها للتوتر مع ايران في ظل تقارب سعوي سري مع الكيان ااسرائيلي والتنسيق ضد ايران في معارضة الاتفاق النووي .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول ايراني يعلن السيطرة على الهجوم السيبراني على محطات البنزين بالبلاد

اعلن امين المجلس الاعلى للاجواء الافتراضية في الجمهورية الاسلامية الايرانية ابوالحسن فيروزآبادي عن السيطرة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *