أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / قادة عسكريون اسرائيليون يقرون بفشل خطة اعدت للقضاء على أنفاق “حماس” في معركة سيف القدس

قادة عسكريون اسرائيليون يقرون بفشل خطة اعدت للقضاء على أنفاق “حماس” في معركة سيف القدس

أقر 5 ضباط من القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي بفشل خطة وضعت للقضاء على شبكة الأنفاق التابعة لحركة “حماس” خلال معركة سيف القدس في مايو الماضي.

وتعتبر هذه الاعترافات الإسرائيلية الأولى من نوعها، وتكمن أهميتها أنها صادرة من ضباط نافذين في منظومة الاستخبارات للجيش.
وفي حوار مع القناة 12 الإسرائيلية، تحدث الضباط الخمسة عن فشل عملية تضليل قام بها الجيش الإسرائيلي بإعلانه عن بدء هجوم بري على غزة لدفع مقاتلي كتائب “عز الدين القسّام”، الجناح العسكري لـ”حماس”، للخروج من الأنفاق بغية رصدها وتدميرها وقتل أكبر عدد ممكن منهم.
ولكن عملية التضليل الإسرائيلية لم تنطل على “القسام”، وفي نهاية المطاف لم يتمكّن الجيش الإسرائيلي من تدمير سوى جزء ضئيل من شبكة الأنفاق، كما لم يقتل سوى عدد قليل من مقاتلي “حماس”، وفق التصريحات الإسرائيلية.
وأشار الضباط الخمسة إلى أنه خلال محاولة تضليل “كتائب القسام” عبر الادعاء ببدء هجوم بري، شنّ الجيش الإسرائيلي هجوما جويا واسعا بواسطة 160 طائرة بالتوازي مع قصف مدفعي مكثف.
ورغم الادعاء بتدمير كيلومترات من شبكة الأنفاق الداخلية لـ”حماس”، فإن قادة الجيش الإسرائيلي كانوا غير راضين عن النتيجة، مما فسح المجال لمزيد من الانتقادات لهذه العملية، وفق المصدر ذاته.
ويقول الضباط الخمسة إن شبكة الأنفاق التابعة لـ”كتائب القسام”، التي تطلق عليها إسرائيل “مترو حماس”، جرى حفرها بشكل مكثف خلال السنوات القليلة الماضية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول ايراني يعلن السيطرة على الهجوم السيبراني على محطات البنزين بالبلاد

اعلن امين المجلس الاعلى للاجواء الافتراضية في الجمهورية الاسلامية الايرانية ابوالحسن فيروزآبادي عن السيطرة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *