أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مباحثات الرئيس الايراني رئيسي والكاظمي : الاتفاق على اهمية تطوير وتعزيز العلاقات في مختلف المجالات

مباحثات الرئيس الايراني رئيسي والكاظمي : الاتفاق على اهمية تطوير وتعزيز العلاقات في مختلف المجالات

اعتبر الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، التعاون الاقتصادي الشامل بين طهران وبغداد، يصب في مصلحة الشعبين وتنمية المنطقة؛ مطالبا العراق ان يلتزم بدفع ديونه المستحقة لايران .

واضاف “اية الله رئيسي”، خلال اللقاء مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اليوم الاحد، ان شعبي البلدين يتمتعان بقواسم مشتركة واسعة ومعمقة في مختلف المجالات الثقافية والدينية والتاريخية.
وتابع : ان الاواصر القائمة بين الشعبين الايراني والعراقي، تفوق الحدود الجغرافية واطر الجيرة؛ مؤكدا انه ليس هناك اي عنصر قادر على المساس بهذه العلاقات الوثيقة .
ولفت الرئيس ابراهيم رئيسي بان الطاقات المتوفرة في كلا البلدين تزيد كثيرا عن مستوى التعاون القائم بينها؛ مبينا انه عقب تحديد هذه الفرص والطاقات حان الوقت لتنفيذ الاتفاقات الموقعة والتعامل الواسع الذي يخدم مصالح الشعبين والمنطقة جمعاء.
وشدد الرئيس الايراني في السياق نفسه، على ضرورة تنفيذ الاتفاق الثنائي فيما يخص مشروع الربط السككي بين شلمجة والبصرة؛ مطالبا العراق ايضا الالتزام بتعهداته فيما يخص ديونه المستحقة ازاء ايران.
واكد رئيسي، ايضا على مواصلة التعاون في المجالات الستراتيجية بين طهران وبغداد؛ مصرحا ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم قيام العراق بدوره في المنطقة وتعمل على تعزيز الامن الاقليمي من خلال التركيز على ايران والعراق والدول المحيطة، ودون اي تدخل من جانب القوات الاجنبية.
وقال الرئيسي الايراني : بان تطبيق القرار الصادر عن البرلمان العراقي فيما يخص انسحاب القوات الاجنبية من هذا البلد، يضطلع بدور مؤثر في تعزيز الامن الاقليمي من دون التدخل الخارجي.
وتابع : ان وجود القوات الاجنبية ولاسيما الامريكية داخل المنطقة وبلدانها سيخل بالأمن والاستقرار الاقليميين، دون ان يخدم مصالح هذه الدول.
اية الله رئيسي، نوه في هذا اللقاء الى ضرورة المتابعة الحاسمة للابعاد السياسية والقانونية لواقعة اغتيال الشهيدين الحاج قاسم سليماني وابومهدي المهندس لدى المحافل القانونية والدولية.
وقال الرئيس الايراني بان بلاده تتطلع بان يتم قدر المستطاع، تيسير الظروف لزوار ابي الاحرار الامام الحسين (ع).
الى ذلك، نوه الكاظمي بالاواصر التاريخية والحضارية والدينية العريقة بين ايران والعراق، مصرحا ان بغداد مصممة على رفع مستوى تعاونها بمختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية والتجارية مع طهران.
كما اعرب الكاظمي عن ترحيبه لتصريحات اية الله رئيسي خلال مراسم اداء اليمين الدستورية؛ مؤكدا ان هذه المواقف حول التعامل مع دول الجوار دقيقة ومميزة ولقيت ترحيب قادة الدول الاقليمية.
وفيما اثنى على دور القائد الكبير الشهيد قاسم سليماني في مكافحة الارهاب، اكد الكاظمي على استعداد بلاده لتعزيز جهود اللجنة المشتركة المعنية بالمتابعة القانونية لهذا الاغتيال على الصعيدين المحلي والدولي.
.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *