أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وفاة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم عن عمر ناهز 85 عاما

وفاة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم عن عمر ناهز 85 عاما

اعلن في النجف الاشرف وفاة المرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم، الجمعة، في النجف إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز 85 عاما، وفق ما أفاد مصدر في مكتبه والمرجع الراحل يعد واحدا من أهم أربع مرجعيات شيعية بارزة في النجف الاشرف ..

وفارق المرجع الديني اية اللع العظمي السيد محمد سعيد الحكيم الحياة في مستشفى في النجف، بعدما أجرى هناك عملية جراحية قبل ثلاثة أيام وفق مصدر قريب من مكتبه. ويشيع جثمان الفقيد السبت في كربلاء ثم في النجف الاحد سيتم تشييعه حيث يوارى الثرى، بحسب مكتبه.
والسيد الحكيم واحد من أربع مرجعيات شيعية بارزة في العراق، بعد المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني. ويليه كل من المرجع الشيخ محمد إسحاق الفياض والمرجع الشيخ بشير النجفي.
ولد المرجع الديني السيد الحكيم في مدينة النجف الأشرف عام 1936 وهو نجل آية الله السيد محمد علي الحكيم، وتتلمذ في شبابه على يده وعلى يد جده مرجع الطائفة الأكبر الإمام السيد محسن الطباطبائي الحكيم.
وقال السيد محمد علي بحر العلوم وهو أستاذ في الحوزة الدينية أن السيد المرجع الفقيد الحكيم “يعتبر من كبار المراجع في النجف الأشرف والعالم الإسلامي والعالم الشيعي”.
وأضاف أن “خسارته خسارة كبيرة، فهو من كبار العلماء الذين حازوا المراتب العليا ولديه الكثير من المؤلفات في التاريخ والفقه والأصول”.
وخلال حقبة النظام البعثي السابق، واصل التدريس والتأليف رغم ظروف الاعتقال القاسية، بحسب ما ورد في سيرته الذاتية على موقعه الإلكتروني حيث اودع السجن في ظروف صعبة جيث دخل السجن مع ما يقارب أكثر من ستين شخصا من عائلة ال السيد الحكيم واعتقل من النظام السابق عام 1983 حتى عام 1991 “إثر انتصار الثورة الاسلامية في إيران حينما بدأت سلطات النظام البعثي في العراق تخشى تكرار السيناريو نفسه في البلاد، وبدأت بزيادة الضغوط على الحوزة ورجال الدين”، وفق الشمري.
وبحسب سيرته الذاتية، فقد كان مهتما بالتدريس والتأليف منذ بدايات شبابه، “حيث كرس وقته لتطوير المستوى العلمي للكثير من الشباب في الحوزة العلمية، من خلال مباشرة تدريسهم ومتابعة جهودهم العلمية”.
ويعتبر المرجع الديني الراحل السيد محمد سعيد الحكيم من المدافعين عن الشعاذر الحسينية وكان يصر على المشاركة فيها رغم كبر سنه كل عام وكان يحث عليها وخاصة زيارة الاربعين واقامة مجالس العزاء الحسيني .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الانبار.. أمر فوج الطوارئ السادس ” العقيد التبان ” يقدم استقالته من منصبه بسبب اعتداء شقيق الحلبوسي عليه

قدم امر فوج طوارئ الانبار السادس، العقيد عادل التبان، استقالته من سلك الشرطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *