أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الوزير ظريف : لو كان الهدف الاطمئنان لسلمية برنامج ايران النووي لكان حل الموضوع سهلا جدا

الوزير ظريف : لو كان الهدف الاطمئنان لسلمية برنامج ايران النووي لكان حل الموضوع سهلا جدا

اكد وزير الخارجية محمد جواد ظريف عدم جدوي العقوبات المفروضة على بلاده ، وقال ان موضوع العقوبات لايحمل تلك القيمة لامريكا كي تنسف به آفاق تسوية القضية النووية والتعاون مع ايران.

وانتقد ظريف في كلمة القاها في مركز مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك، سياسات امريكا الخاطئة وقال لو كان الهدف الاطمئنان من سلمية برنامج ايران النووي لكان حل الموضوع سهلا جدا لكن المشكلة تكمن في ان امريكا تورطت في موضوع العقوبات وان الكونغرس يدعو الي الابقاء عليها.
واشار الى زيادة اجهزة الطرد المركزي في ايران من 200 جهاز قبل فرض الحظر الى 20 الف جهاز في الوقت الحالي قائلا ان هذه الزيادة تعد احدى الانجازات التي تحققت بسبب الحظر الامريكي.
واوضح ان الاستياء المتزايد للشعب الايراني من امريكا بسبب العقوبات التي تفرضها عليه كان من الانجازات الاخرى لسياسات امريكا حيال ايران.
وقال ان الجمهورية الاسلامية في ايران ترى نفسها ملزمة بتسوية القضية النووية فبرنامج التخصيب، برنامج سلمي له اهدافه الخاصة وان الوكالة الدولية للطاقة النووية اعلنت ولمرات عديدة ان ايران كانت ملتزمة تماما بما ينص عليه اتفاق جنيف.
وردا على سؤال حول قاعدة بارشين العسكرية قال 'ان الوكالة تفقدت القاعدة مرتين واخذت عينات منها'.
واوضح ان هناك بعض التقارير الخاطئة ويبدو انهم يريدون مواصلة هذه الجولات التفقدية لربما يعثروا على الشيء الذي لايوجد من الاساس. نحن اعلنا ولمرات عديدة اننا سنبدي أعلى مستوي من الشفافية ولكن وفقا للاتفاق فإن المنشات العسكرية تعد خارج نطاق عمليات التفتيش.

وفي جانب آخر من حديثه قال ظريف ان ايران وباعتبارها احدى القوي الاقليمية تتعامل بمسؤولية وبمزيد من الواقعية مع قضايا المنطقة مشيرا بذلك الى اجتماع باريس وقال 'البعض ممن حضروا الاجتماع هم نفسهم عملوا على تاسيس ودعم تنظيم داعش الارهابي وان هذا التنظيم المجرم بات يشكل اليوم تهديدا لمؤسسيه'.
ووصف اجتماع باريس بـ"ائتلاف التوابين" وقال "داعش ليست بدولة ولا اسلامية بل تنظيم ارهابي معقد".
واضاف ان ايران كانت اول من هم لمساعدة الشعب العراقي من حيث انها لاتدخر جهدا لمساعدة اصدقائها في التصدي لمثل هذه التهديدات
ووصف ظريف داعش بانه ليس تهديدا للمنطقة فحسب بل للعالم ايضا وقال ان الالاف من الارهابيين الاجانب متواجدون اليوم في العراق وسوريا.

واوضح ان داعش هو ظاهرة في غاية الخطورة ولابد ان نبحث عن الاساليب الكفيلة بالتصدي لهذه الظاهرة فهذا التهديد لن يزول بالقصف الجوي و بحاجة الي اسلوب واستراتيجية جديدة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *