أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / صور للاقمار الاصطناعية تظهر مخاطر تعرض سوريا للجفاف بسبب انخفاض كبير في منسوب نهر الفرات

صور للاقمار الاصطناعية تظهر مخاطر تعرض سوريا للجفاف بسبب انخفاض كبير في منسوب نهر الفرات

أظهرت صور التقطتها اقمار اصطناعية انخفاضا خطيرا في منسوب نهر الفرات في سوريا، التي صنفت البلد الأكثر عرضة لخطر الجفاف في حوض المتوسط.

“الجفاف قادم لا محالة”، يقول فيم زفينينبيرغ من منظمة “باكس” للسلام الهولندية غير الحكومية، وهو يشير إلى أن صورا عبر الأقمار الصطناعية تظهر “التراجع السريع في النمو الزراعي الصحي” في كل من سوريا وتركيا.
ويعود تراجع منسوب نهر الفرات في سوريا إلى مشاريع زراعية ضخمة نفذتها تركيا، كما فاقم التغير المناخي الوضع سوء.
واطلق خبراء ومنظمات إنسانية تحذيرات من “كارثة في شمال سوريا وشمال شرقها”، إذ أن تراجع منسوب المياه قد يؤدي إلى انقطاع المياه والكهرباء عن ملايين السكان، ويزيد من معاناة شعب استنزفه النزاع والانهيار الاقتصادي.
ومنذ ديسمبر الماضي تراجع منسوب المياه في سد الفرات بنحو خمسة أمتار وفي حال استمراره بالانخفاض سيصل إلى “المنسوب الميت” حسب المصطلح الذي سبق أن استخدمه مدير سد تشرين منذ 13 عاما حمود الحماديين، وحذر من “انخفاض تاريخي ومرعب” في منسوب المياه لم يشهده السد منذ بنائه.
وتنقل وكالة “فرانس برس” عن خالد شاهين وهو أحد مهندسي سد الفرات منذ 22 عاما، أنه “إذا استمر الوضع على هذا الحال، من المحتمل أن نوقف توليد الكهرباء، وأن نغذي فقط المخابز والمطاحن والمستشفيات”.
وحذر ائتلاف منظمات تعمل في شمال شرق سوريا من انتشار الأمراض الناشئة عن تلوث المياه في محافظات حلب والرقة ودير الزور.
ويهدد تراجع منسوب نهر الفرات “المجتمعات الريفية على ضفافه والتي تعتمد بشكل أساسي على الزراعة والري”، وفق الخبيرة السورية في الأمن البيئي مروى داوودي.
وحسب الأمم المتحدة فإن إنتاج الشعير قد يتراجع بنحو 1.2 مليون طن العام الحالي، ما يصعّب تأمين العلف للحيوانات خلال الأشهر القليلة المقبلة.
وتنقل “فرانس برس” عن الخبير في الشأن السوري فابريس بالانش “أن تواجه سوريا جفافا قد يستمر سنوات لم تشهده منذ آخر موجة جفاف فيها بين العامين 2005 و2010”
وأضاف: “سيضطر المزارعون خلال السنوات المقبلة إلى تقليص المساحات المزروعة” محذرا من أن سوريا كلها “ستشهد نقصا في الغذاء، وسيكون عليها أن تستورد كميات ضخمة من الحبوب”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *