أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / المرجعية الدينية العليا تحذر السياسيين العراقيين من السماح للقوى الاجنبية من النيل من سيادة العراق بحجة محاربة داعش

المرجعية الدينية العليا تحذر السياسيين العراقيين من السماح للقوى الاجنبية من النيل من سيادة العراق بحجة محاربة داعش

حذرت المرجعية الدينية العليا تعلى لسان الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة صلاة الجمعة في كربلاء المقدسة ، من هيمنة القوى الاجنبية على القرار العسكري في العراق وحذر المسؤولين السياسيين من السماح للقوى الاجنبية من استغلال محاربة داعش في محاولة للنيل من سيادة العراق.

وافاد موقع اذاعة صوت العراق التي تابعت الخطاب ، ان ممثل المرجعية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي دعا السياسيين العراقيين الى اليقظة والحذر وان لايسمحوا بن تكون المساعدة الخارجية مدخلا للمساس باستقلالية وسيادة العراق وقال بهذا الشان :
“في الوقت الذي يجري فيه حشد جهود دولية لمحاربة تنظيم داعش الارهابي فأنه يتعين على القيادات السياسية ان يكونوا على مستوى من اليقظة والحذر وان لا تكون المساعدة الخارجية مدخلا للمساس باستقلالية القرار السياسي والعسكري وان لا يتخذوا من التنسيق والتعاون ذريعة لهيمنة القرار الاجنبي”.
وشدد الكربلائي: “أن الحاجة الى التعاون الدولي لا يعني عدم قدرة ابناء الشعب العراقي وقواته المسلحة على المقابلة مع هذا التنظيم فقد اثبتت الشهور الماضية بعد صدور نداء المرجعية وما اعقبه من الاستجابة الواسعة وما حصل من تقدم ميداني على الارض”.
واضاف : انه متى ما توفرت الارادة الوطنية الخالصة والدفاع عن الوطن فان ابناء هذا البلد قادرون على الوقوف بوجه “داعش” وان طالت المعركة بعض الوقت.
وتابع قائلا : ان “الجهد العسكري وإن كان مؤثرا، إلا أنه لوحده ليس كافيا للقضاء عليها بل لابد من معالجة الجذور الأساسية واستفحالها”، مشيرا الى ان “الفكر المتطرف جرى الترويج له عبر الآف المؤسسات والدعاة وهو العامل الاساس لما ابتليت به المنطقة من الارهاب “.
وفي سياق متصل ، وتعليقا على التفجيرات التي شهدتها مدينة الكاظمية المقدسة و ليلة امس ، حث الكربلائي الاجهزة الامنية على حماية المدن المقدسة والمناطق السكنية، وعدم اقتصار اهتمامها على المناطق الساخنة، محذرا من أن “المجاميع الارهابية” تتبع خططا جديدة لإرباك القوات الامنية باستخدام السيارات المفخخة وقذائف الهاون في وقت واحد.
وتابع: “ان المطلوب هو ان لا يقتصر اهتمام القوات الامنية بالمناطق الساخنة وان تسهر ليل نهار”، مشددا على ان “تضع الخطط الفعالة والتي تناسب مع خطط الارهاب”.
وطالب الكربلائي المسؤولين في القوات المسلحة الى تنفيذ ضربات جوية عاجلة لاغاثة ابناء ” الضلوعية في صلاح الدين الذين يتعرضون الى هجمات من تنظيم داعش الوهابي وحلفائهم من فلول البعثيين ادى الى استشهاد وجرح المئات .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *