أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / غضب في امريكا من الموقف الضعيف لبايدن امام طالبان بشان الالتزام بموعد الانسحاب الشامل حتى 31 أغسطس/آب الجاري

غضب في امريكا من الموقف الضعيف لبايدن امام طالبان بشان الالتزام بموعد الانسحاب الشامل حتى 31 أغسطس/آب الجاري

عبر عدد من المراقبين عن غضبهم من موقف الرئيس الأميركي جو بايدن الذي وصفوه بالضعيف، أمام إصرار حركة طالبان على ضرورة التزام واشنطن بموعد الانسحاب الأميركي من أفغانستان في 31 أغسطس/آب الجاري.

وقال مسؤول رفيع في الخارجية الأميركية إن واشنطن “لن توقف جهود إجلاء أي شخص معرض للخطر في أفغانستان بغض النظر عن موعد الانسحاب”.
وفي وقت سابق اليوم، كشف وزيران بريطانيان أن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيطلب من بايدن تمديد المهلة النهائية للرحيل عن أفغانستان، إلا أن حركة طالبان أكدت أنه لا تمديد للموعد النهائي لانسحاب القوات الغربية من أفغانستان.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي موافقة الرئيس بايدن على توصية وزارة الدفاع بالالتزام بالموعد النهائي للانسحاب من أفغانستان، الثلاثاء المقبل.
كشف المسؤول، الذي لم تحدد الوكالة اسمه، أن واشنطن أبلغت حركة طالبان أن إتمام الانسحاب من أفغانستان بحلول الثلاثاء، مرهون بالتعاون في تسهيل عمليات الإجلاء.
وشكك الاثنين النائب آدم شيف، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي، بناء على ما سمعه في جلسة مغلقة مع قادة الأجهزة الاستخباراتية، في موعد الـ31 من أغسطس/آب، لاستكمال إجلاء الأميركيين والمتعاونين من الأفغان، وأرجع شيف ذلك إلى كثرة أعداد الراغبين في الرحيل من أفغانستان.
كما اعتبر تشارلز دان المسؤول الاستخباراتي السابق، والباحث حاليا بمعهد الشرق الأوسط، أن ما يحدث الآن من سجالات مع طالبان “يمثل فرصة رائعة لتحديد شروط التعامل المستقبلي وقواعد الاشتباك، بكل ما للعبارة من معنى، بين الولايات المتحدة وطالبان للمضي قدما”.
واعتبر دان أن على الإدارة الأميركية “إبلاغ طالبان بأنها ستفعل ما هو ضروري حتى يغادر جميع الأشخاص الذين تريد إجلاءهم بأمان من أفغانستان، وأن أي عرقلة أو هجمات على عمليات الإجلاء ستواجه بالقوة اللازمة”.
ونصح دان الإدارة الأميركية بعدم “الارتجاف أمام رفض طالبان لوجود قواتنا هناك لما بعد 31 أغسطس/آب إذا كان ذلك ضروريا”، وأضاف “علينا تذكير طالبان بأنه مع انعدام المصالح الأميركية في أفغانستان بعد انسحابنا منها، فإنه يمكن للولايات المتحدة أن تختار لعب دور المفسد لحكومتها الجديدة، كما أن علينا تذكيرهم بما تضمه ترسانتنا من أسلحة ذات قوة تدميرية فائقة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الخارجية الروسية تدين نهج العقوبات الغربية

قال نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر بانكين، إن روسيا تدين نهج العقوبات التي يمارسها الغرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *