أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وسائل اعلام كوبية : إيران أول دولة ستبدأ الاسبوع الماضي إنتاج اللقاح الكوبي المضاد لكوفيد-19

وسائل اعلام كوبية : إيران أول دولة ستبدأ الاسبوع الماضي إنتاج اللقاح الكوبي المضاد لكوفيد-19

افادت وسائل إعلام رسمية كوبية، بأن إيران ستصبح الأسبوع القادم أول دولة خارج كوبا تبدأ إنتاج واحد من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 التي طورتها كوبا على نطاق تجاري.

وتشير البيانات الكوبية من التجارب السريرية إلى أن اللقاح “عبد الله” واللقاح “سوبرانا” الأكثر تقدما من بين اللقاحات الأكثر فعالية في العالم إذا زادت فاعليتهما عن 90%، لكن منتقدين يقولون إنهم لن يثقوا في النتائج إلى أن تنشر في دوريات دولية.
وتخضع الدولتان لعقوبات أمريكية قاسية تقولان إنها تعرقل منذ فترة طويلة حصولهما على أدوية ومستلزمات طبية مما يحفزهما على الاعتماد على الذات. وتنتج الدولتان مجموعة من اللقاحات أطلقت على بعضها مسميات وطنية.
ووافق معهد باستور في إيران في وقت سابق هذا العام على التعاون مع معهد فينلاي بكوبا الذي طور اللقاح “سوبرانا” الذي يدخل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في إيران مما أدى إلى الموافقة على استخدامه الطارئ أوائل يوليو.
وستنتج إيران وكوبا ملايين الجرعات من اللقاح في إيران باسم “باستوكوفاك”.
يذكر ان مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (CIGB) الكوبي في العاصمة هافانا أن اللقاح الكوبي “عبد الله” المضاد لفيروس كورونا حقق فاعلية بنسبة 92.28% في مخططه المكون من ثلاث جرعات ، كما أكد المسؤولون التنفيذيون في المركز.
وعقب الإعلان عن الخبر، توجه الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل إلى مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، والتقى بعلماء ومطوري هذا اللقاح، وقدم لهم التهنئة بهذا الإنجاز الكبير لكوبا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

نزاع عشائري شرقي بغداد وافراد مسلحون يهاجمون منازل في حي الكمالية

شهدت مناطق شرقي العاصمة بغداد الليلة الماضية، صراعا مسلحا كبيرا بين عشيرتي “شمر” و”عكيل” على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *