أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / الكيان الاسرائيلي ينضم الى الاتحاد الافريقي وسط صمت الدول العربية الافريقية فيما تعترض ايران دفاعا عن فلسطين

الكيان الاسرائيلي ينضم الى الاتحاد الافريقي وسط صمت الدول العربية الافريقية فيما تعترض ايران دفاعا عن فلسطين

في تطور سياسي يعكس خطورة النفوذ الاسرائيلي في افريقيا ٫ كشفت وزارة خارجية الكيان الإسرائيلي في بيان أصدرته أن إسرائيل سوف تنضم مجددا إلى الاتحاد الأفريقي كدولة بصفة مراقب.

وتأتي الخطوة، حسبما ذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الإلكترونية، بعد نحو عقدين من فقد إسرائيل وضعها كمراقب في أعقاب حل منظمة الوحدة الأفريقية وإنشاء الاتحاد الأفريقي.
وأفادت أنباء أن سفير إسرائيل في أديس أبابا، أليلي أدماسو، قدم أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الإفريقي إلى رئيس مفوضية الاتحاد، موسى فقي محمد، في مقر المنظمة في أديس أبابا، وفقا لتصريحات الطرفين.
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن وزير الخارجية، يائير لابيد، قوله “هذا يوم احتفال بالعلاقات الإسرائيلية الأفريقية”.
وأضاف: “هذا الإنجاز الدبلوماسي هو نتيجة جهود وزارة الخارجية والقسم الأفريقي (فيها) والسفارات الإسرائيلية في القارة”.
هذا ولم تعترض الدول العربية المشاركة في الاتحاد الافريقي على قرار حصول الكيان الاسرائيلي على صفة مراقب في الاتحاد الافريقي وهو ما يذلل على تراجع هذ الدول عن ثوابتها الوطنية والقومية في الدفاع عن القصية الفلسطينية .
هذا واعلنت ايران معارضتها انضمام إلكيان الاسرائيلي إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب، في وقت دعا الدول الأفريقية إلى احترام قرارات المنظمات والمؤسسات والهيئات الدولية بعدم منح العضوية لإسرائيل.
وناشد خطيب زادة الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي إلى تمسكها بالقضية الفلسطينية، واحترام قرارات الهيئات والمؤسسات والمنظمات الدولية الرئيسة، مثل منظمة التعاون الإسلامي، حيال معارضة أي إجراء لمنح أي عضوية أو منصب لإسرائيل.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

نزاع عشائري شرقي بغداد وافراد مسلحون يهاجمون منازل في حي الكمالية

شهدت مناطق شرقي العاصمة بغداد الليلة الماضية، صراعا مسلحا كبيرا بين عشيرتي “شمر” و”عكيل” على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *