أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اسباب الصدام المسلح الذي شهدته بلدة ادلب بين جبهة النصرة بزعامة الجولاني وجند الشام بزعامة الشيشاني ودور انقره ولندن فيه

اسباب الصدام المسلح الذي شهدته بلدة ادلب بين جبهة النصرة بزعامة الجولاني وجند الشام بزعامة الشيشاني ودور انقره ولندن فيه

كشفت قناة WarGonzo في “تيليغرام” اليوم الأحد تفاصيل صدام وقع مؤخرا بين فصيلين مسلحين في إدلب شمال غربي سوريا.

وأشارت القناة في تقرير لها إلى أن المسلحين من تنظيم “هيئة تحرير الشام” الذي يقوده أبو محمد الجولاني، حاولوا اقتحام مقر مسلم الشيشاني قائد تنظيم ما يسمى “جند الشام”.
وذكر التقرير أن أنصار زعيم “الهيئة” يطالبون الشيشاني (وهو قيادي من أصول شيشانية واسمه الحقيقي مارغوشفيلي) بالانتقال إلى تحت قيادة الهيئة، بينما الشيشاني يتهم هذه الأخيرة بخيانة الأفكار “الجهادية”.
وذكرت قناة WarGonzo أن النزاع اندلع بعد أن وقف “قاضيان شرعيان” سابقان في “هيئة تحرير الشام”، وهما عبد الله المحيسني وعبد الرزاق المهدي إلى جانب الشيشاني.
ولفتت القناة إلى أن هذه الأحداث تدور على خلفية سعي تركيا وبريطانيا لتبرئة “هيئة تحرير الشام” وتقديمها على أنها ليست تنظيما “جهاديا” بل تمثل المعارضة العلمانية لـ”النظام” في دمشق، الأمر الذي يجعل الشيشاني شخصا لا يخدم مصالح لندن وأنقرة، وذلك على الرغم من تعاونه مع تركيا في الفترة من 2013 إلى 2015.
ولم يستبعد التقرير أن يصبح القضاء على أتباع الشيشاني وخلايا صغيرة من “داعش”، و”حراس الدين” وكلها تنظيمات تأبى الانصياع للقواعد التركية الجديدة، نوعا من “بطاقة دخول لـ”هيئة تحرير الشام” ومتزعمها الجولاني للمجتمع الدولي”.
ويتوقع التقرير أن تصر بريطانيا وتركيا على أن الجولاني (الذي كان زعيما لـ”جبهة النصرة” فرع تنظيم “القاعدة” في سوريا سابقا) ليس إرهابيا، ما سيفتح الطريق أمام خلق كيان “شبه دولة” في إدلب السورية تحت حماية لندن وأنقرة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *