أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق يبلغ الرئيس الاسد بتطورات الحرب على داعش

العراق يبلغ الرئيس الاسد بتطورات الحرب على داعش

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض، وذكرت وكالة “سانا” أن الفياض وضع الأسد “في صورة آخر تطورات الأوضاع في العراق والجهود التي تبذلها الحكومة والشعب العراقي لمواجهة الإرهابيين”. من جهته، أشار وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى أن بلاده قد لا تقدم مساعدة عسكرية للولايات المتحدة في معركتها ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

أطلع مستشار الأمن الوطني العراقي الرئيس السوري بشار الأسد الثلاثاء على جهود التصدي لتنظيم “الدولة الإسلامية” في أول اجتماع من نوعه منذ بدأت الولايات المتحدة ضربات جوية ضد التنظيم المتشدد في العراق.
وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أن الفياض وضع الأسد “في صورة آخر تطورات الأوضاع في العراق والجهود التي تبذلها الحكومة والشعب العراقي لمواجهة الإرهابيين.”
وأضافت أن اللقاء أكد “على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين في مجال مكافحة الإرهاب الذي يضرب سوريا والعراق ويهدد المنطقة والعالم.”
وقال الأسد لفياض إن جهود مكافحة الإرهاب “يجب أن تبدأ بالضغط على الدول التي تدعمه وتموله”، في إشارة إلى دول خليجية عربية مثل السعودية وقطر تتهمها دمشق برعاية جماعات مسلحة متشددة.
يبين الاجتماع بين مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض والأسد أن الحكومة العراقية تهدف إلى الحفاظ على علاقاتها مع دمشق. وتشير أيضا إلى نطاق التعاون المحتمل غير المباشر بين سوريا والغرب في المعركة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” عبر أطراف ثالثة مثل العراق.
ورفضت الولايات المتحدة والحكومات الغربية الأخرى فكرة التعاون مع سوريا في قتال هذا التنظيم الذي استولى على مساحات واسعة من سوريا والعراق. وترى الحكومات الغربية الأسد جزءا من المشكلة وتؤكد على أنه يجب أن يترك السلطة.
لكن الحكومة التي يقودها الشيعة في بغداد كانت إلى جانب إيران وجماعة حزب الله اللبنانية حلفاء مهمين للأسد منذ اندلاع الاحتجاجات ضد حكمه في 2011 . وقاتلت ميليشيات شيعية عراقية في صف الأسد ضد مقاتلين يقودهم إسلاميون سنة.
وحثت روسيا يوم الاثنين الحكومات الغربية والعربية على تجاوز نفورها من الأسد والتواصل معه لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية. وانتقدت إيران الجهود الأمريكية وقال الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي إنه شخصيا رفض عرضا من واشنطن لإجراء محادثات مع إيران بشأن محاربة التنظيم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مجلس الحرب الاسرائيلي يفشل في اتخاذ قرار الرد علی ايران

فشل مجلس حرب الاحتلال حتى الآن في اتخاذ قرار بشأن الرد على عملية الوعد الصادق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *