أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / طهران تعلن انها لن تسلم تسجيلات كاميرات المراقبة في المنشآت النووية الايرانية لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

طهران تعلن انها لن تسلم تسجيلات كاميرات المراقبة في المنشآت النووية الايرانية لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أكدت إيران أنها لن تسلم اشرطة الفيديو للكاميرات الموجودة في المنشآت النووية الايرانية لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل احياء الاتفاق النووي.

وقال مسؤول إيراني انه ما لم تصل مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي الى نتيجة فان المعلومات المسجلة بواسطة كاميرات الوكالة الدولية الموجودة في المنشآت النووية الايرانية لن توضع تحت تصرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
واضاف: لو حققت المفاوضات النجاح فمن المؤكد ان إيران ستسلم اشرطة الفيديو للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وتابع المسؤول: ان المشاركة في الاطلاع على معلومات الكاميرات متعلقة بتقدم المفاوضات (مفاوضات فيينا لاحياء الاتفاق النووي). مفتاح هذه القضية هو الاتفاق. (اتفاق) حول شيء يفتح ابواب التعاون والتفهم الافضل ومن ضمنه في مجال الشفافية.
يذكر ان التفاهم بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية والذي يسمح بالاطلاع على اشرطة الفيديو في الكاميرات المنصوبة في بعض المنشآت النووية الايرانية من قبل مفتشي الوكالة الذرية، قد انتهى في 24 يونيو الماضي ولم يتم تمديده لغاية الان.
ومع ذلك، فقد أعلن هذا المسؤول بان الجمهورية الاسلامية الايرانية لا تعتزم اتلاف معلومات هذه الاشرطة اطلاقا مادامت مفاوضات فيينا مستمرة لكنها قررت عدم اطلاع مفتشي الوكالة الذرية عليها.
ورفض المسؤول الايراني اي مزاعم تدعي بان منع وصول الوكالة الذرية الى المعلومات المسجلة بواسطة هذه الكاميرات سيقوض احتمال الوصول الى توافق وقال: انه في حال الوصول الى توافق لإحياء الاتفاق النووي سيكون بإمكان الوكالة مشاهدة جميع اشرطة الفيديو دفعة واحدة.
على صعيد اخر ٫ أعلن المتحدث باسم صناعة الكهرباء في إيران، السبت، إعادة تشغيل محطة بوشهر النووية جنوب البلاد، وربطها بالشبكة العامة بعد اصلاح العطل التقني، وذلك بعد إغلاقها منذ 20 يونيو.
وقال المتحدث باسم صناعة الكهرباء، مصطفى رجبي مشهدي، إن محطة بوشهر عادت مجددا إلى توليد الكهرباء، بعد توقفها لأيام وإجراء إصلاحات فنية فيها.
وأضاف: أنه مع عودة العمل في المحطة، سيتم توليد ألف ميغاواط كهرباء وضخها في الشبكة الوطنية.
وکانت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قد اعلنت في 21 يونيو أنه “على إثر عطل تقني في محطة بوشهر، تم توقيف العمل فيها بشكل مؤقت وخرجت عن شبكة الكهرباء الوطنية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تقرير اسرائيلي : اتفاقية سرية تجعل إسرائيل وقطر أقرب إلى تطبيع العلاقات

كشفت وسائل إعلام اسرائيلية بأن إسرائيل وقطر أبرمتا اتفاقية سرية “جعلتهما أقرب إلى إقامة علاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *