أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مندوب إيران لدى “الطاقة الذرية الدولية ” : لا يحق للوكالة مطالبة إيران بتمديد اتفاق المراقبة

مندوب إيران لدى “الطاقة الذرية الدولية ” : لا يحق للوكالة مطالبة إيران بتمديد اتفاق المراقبة

قال ممثل الجمهورية الاسلامية لدى ‎الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كاظم غريب آبادي، إن الوكالة لا تمتلك الحق في مطالبة طهران بتمديد اتفاق مراقبة الأنشطة النووية في إيران.

وشدد غريب آبادي على أن “إيران ملتزمة فقط باتفاق الضمانات من دون زيادة أو نقصان”، مضيفا أنه “لا يحق للوكالة الدولية مطالبة إيران بالتمديد ‎وتقديم تقرير حول اتفاقها مع ‎طهران”.
ولفت إلى أن “الاتفاق المؤقت جاء بقرار سياسي مرتبط بمفاوضات ‎الاتفاق النووي، وأي قرار بشأنه سياسي وليس حقا للوكالة”.
وأكد أن “تمديد الاتفاق أو عدم تمديده مع الوكالة ليس له علاقة بالتزامات إيران المتعلقة بالضمانات، حيث تواصل إيران الوفاء بالتزاماتها”.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت اليوم الجمعة إن الحكومة الإيرانية لم ترد حول مسألة تمديد اتفاق المراقبة، مشددة على ضرورة مواصلة عمليات التحقق من الأنشطة النووية في إيران.
وسبق أن توصلت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في فبراير 2021، إلى اتفاق فني مع إيران حول إجراء عمليات المراقبة للأنشطة النووية في البلاد، وتم تمديده مدة شهر في مايو.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ميقاتي يصل بغداد ليطلب مزيدا من النفط العراقي والدعم لتامين جانب من احتياجات لبنان للوقود

بحث رئيس رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي مع رئيس حكومة تصريف الاعمال الكاظمي في بغداد الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *