أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وزير الخارجية الجعفري : ناسف لغياب ايران عن التحالف ضد الارهاب وهي قدمت الكثير ومرارا للعراق لمواجهة الارهاب

وزير الخارجية الجعفري : ناسف لغياب ايران عن التحالف ضد الارهاب وهي قدمت الكثير ومرارا للعراق لمواجهة الارهاب

اعلن وزير الخارجية ابراهيم الجعفري الاثنين ان العراق “يأسف لغياب ايران” عن المؤتمر الدولي الذي عقد في باريس لمناقشة سبل مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال الوزير الجعفري في مؤتمر صحافي “لقد شددنا على مشاركة ايران، الا ان القرار ليس في يدنا. ونأسف لغياب ايران عن هذا المؤتمر”.
واضاف “كل الدول معنية بمشكلة داعش (الدولة الاسلامية) وايران بلد مجاور وقدم لنا الدعم مرارا”.
واعتبرت ايران،التحالف الدولي ضد داعش مجرد مؤتمر استعراضي اكثر مما هو حقيقي خاصة وان الغرب وعلى راسه الولايات المتحدة متورط بدعم الجماعات الارهابية ورعايتها ومنها داعش الوهابي ، لذا فان ها التحالف غير شرعي ويبقى هدفه الحقيقي الاطاحة بالنظام السوري والتدخل بؤون العراق وسوريا .
وانقسم الغربيون حيال مشاركة ايران في المؤتمر فيما نظرت دول سنية عدة بريبة الى هذا الامر.
واعتبر الجعفري ان استعادة الموصل “هدف رئيسي بالنسبة الى العراق”، مضيفا “بفضل العمليات المسلحة التي سنقوم بها اعتقد ان تحقيق هذا الامر لن يكون صعبا. ليس متوقعا ان نحقق ذلك فورا ولكن على المدى المتوسط اعتقد اننا سننجح في تحرير الموصل”.
ولم يشأ الوزير الجعفري الخوض في تفاصيل مناقشات المؤتمر وقال “لم نتطرق الى تفاصيل هذا الصباح. كل الاطراف كان ردهم ايجابيا تماما حيال الوضع الراهن والدعم الذي سيتقدمونه الى العراق”.
وفي وقت سابق، اعلنت الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة لن تنسق “عسكريا” مع ايران ضد المتطرفين السنة لكنها تبقى منفتحة على مواصلة “التشاور الدبلوماسي” حول هذا الموضوع ، الا ان قائد الثورة الاسلامية في ايران اية الله خامنئي فضح اليوم الولايات المتحدة التي تعلن امام الراي العام الاميركي والعالمي بانها لن تنسق مع ايران لمحاربة داعش ، فيما هي حاولت لاكثر من مرة اقناع ايران بالتنسيق والتعاون ضد داعش ، سواء من خلال اقتراح كيري على السفير الايراني في بغداد ، او من خلال الاتصال بوزير الخارجية ظريف او من خلال اتصال مساعدة وزير الخارجية الاميركي مع كبير المفاوضين الايرانيين عراقجي .
وقال مرشد الثورة الاسلامية اية الله خامنئي لدى تركه المستشفى الذي اجريت له فيها عملية لاستئصال البروتستات ، ان اميركا نوايا سيئة وايديها ملطخة وهي غير صادقة بمحاربة الارهاب لانها هي من رعت وصنعت هذا الارهاب .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤولون إسرائيليون ينتقدون حجم الهجوم التخريبي في إيران : ” مسخرة “!

اعلن مصدز عسكري في ايران ان الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت، فجر اليوم الجمعة، مسيرات صغيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *