أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / كبير المفاوضين الايرانيين : المنجزات النووية الايرانية خط احمر ولانتوقع تحقق شي في جولة مفاوضات نيويورك

كبير المفاوضين الايرانيين : المنجزات النووية الايرانية خط احمر ولانتوقع تحقق شي في جولة مفاوضات نيويورك

اعتبر مساعد الخارجية كبير المفاوضين الايرانيين، عباس عراقجي، ان المنجزات النووية الايرانية خطا احمر، معربا عن امله بالوصول الى تفاهم شامل عبر الحلول المحتملة المطروحة، لكنه استبعد الوصول الى حصيلة نهائية في نيويورك.

وقال عياس عراقجي ، على هامش الاجتماع السنوي الـ 53 لمنظمة “الكو” في طهران، .اعرب كبير المفاوضين الايرانيين عن الامل بالوصول الى تفاهم شامل عبر حلول مبتكرة، لكنه قال في الوقت نفسه، انه من المستبعد جدا ان نصل في نيويورك الى حصيلة نهائية.
وبشان الزيارة المتوقعة، للرئيس روحاني الى نيويورك قال عراقجي، لم يتخذ (الرئيس روحاني) قرارا حاسما بهذا الصدد لغاية الان، وسيتم الاعلان عن ذلك لو اصبحت الزيارة محسومة.
ونقلت وكالة فارس عن عراقجي ان الوفد الايراني المفاوض سيتوجه الى نيويورك غدا وستجري المفاوضات يومي الاربعاء والخميس بصورة ثنائية ومتعددة الجوانب وقال، هنالك قضايا فيها خلافات جادة ونامل بحصول تقدم في المفاوضات من خلال المشاورات التي جرت خلال الشهر الاخير والاجتماعات الثنائية ومتعددة الجوانب وكذلك الاجتماعات التي من المقرر ان تعقد يومي الاربعاء والخميس في نيويورك.
واضاف، المؤكد ان صون حقوق الشعب الايراني ومنجزات العلماء النوويين يعتبر خطا احمر بالنسبة لنا وهي غير قابلة للمساومة اطلاقا لكننا نامل من خلال الحلول المحتملة الوصول الى تفاهم شامل يحفظ برنامجنا النووي ومطالبنا ويزيل كذلك الهواجس التي من الممكن ان تكون موجودة والاطمئنان مائة بالمائة لسلمية البرنامج النووي الايراني.
وقال، سيتم يوم الاربعاء تنظيم غداء عمل بين ظريف واشتون يجري خلاله تحديد كيفية مواصلة المسار.
وفيما اذا كان سيعقد اجتماع بين وزراء خارجية ايران والدول الست في نيويورك قال، ليس من المعلوم ان يتم ذلك وأرى بانه في حال عدم تحقيق تقدم في المفاوضات فلا حاجة الى حضور وزراء الخارجية.
وحول اجراءات ايران لمكافحة الارهاب، اوضح بان الجمهورية الاسلامية الايرانية رفعت على الدوام راية مكافحة الارهاب واضاف، ان العالم اقر اليوم بدور ايران في مكافحة الارهاب والحفاظ على استقرار المنطقة.
وقال عراقجي ان القوى الاجنبية والكيان الصهيوني بادروا الى دعم هذه الجماعات الارهابية واضاف، ان الانشطة التي تجري في الوقت الحاضر تاتي بهدف حرف انظار الراي العالم عن دعم هذه القوى لهذه الجماعات الارهابية .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السعودية ترضخ لتهديدات القائد اليمني زعيم انصار الله السيد عبد الملك الحوثي وترفع القيود عن البنوك ومطار صنعاء

واخير رضخت السعودية لتهديدات القائد اليمني زعيم انصار الله السيد عبد الملك الحوثي وتراجعت عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *