أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / جيش الاحتلال الاسرائيلي يشكّل 14 فريقا للتحقيق في الدروس العسكرية التي افرزها العدوان على غزة

جيش الاحتلال الاسرائيلي يشكّل 14 فريقا للتحقيق في الدروس العسكرية التي افرزها العدوان على غزة

بعد هزيمة الاحتلال الاسرائيلي في معركة سيف القدس ٫ شكّل جيش الإحتلال 14 فريقا للتحقيق في الدروس العسكرية التي افرزها العدوان على غزة، ولا ينتظر ان تتناول هذه اللجان التحقيقية الجرائم التي ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة بحق المدنيين وخاصة الأطفال والدمار الهائل للمباني والبنية التحتية.

وحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية فان التحقيقات ستركز بالأساس على الاخفاق في جمع المعلومات الاستخبارية ، واحتياطي الذخيرة والصواريخ الاعتراضية، والجبهة الداخلية الإسرائيلية وتنام وعي المقاومة عند الفلسطينيين في الخط الاخضر .
ومن المنتظر ان تعقد هيئة الأركان العامة الإسرائيلية ورشة عمل تستمر عدة أيام من أجل استخلاص الدروس والاستنتاجات من هذا العدوان، بعد شهر ونصف الشهر.
وسيشمل كل واحد من هذه التحقيقات تطرقا إلى حرب أكبر وأوسع مع حزب الله، يعتبر الإسرائيليون أنها قادمة لا محالة.
وأشار المحلل العسكري في صحيفة “يسرائيل هيوم”، يوءاف ليمور، إلى “وجود فرق كبير جدا بين الشعور بالاستياء لدى الجمهور وإدراكه بأنه لم يتغير شيئا، وبين النصوص التي تتعالى في مقر وزارة الأمن في تلأبيب التي تتحدث عن انتصار واضح. وهنا فجوة مذهلة أيضا في شكل رؤية الجيش الإسرائيلي للمعركة وبين الشكل الذي يرونه في المنطقة، كانتصار حماس أو التعادل على الأقل… والجيش الإسرائيلي لم ينجح في تقليص ملموس لإطلاق القذائف الصاروخية باتجاه إسرائيل، ولم ينجح باغتيال قيادة حماس”.
وقال للصحيفة الباحث في “معهد أبحاث الأمن القومي” في جامعة تل أبيب، راز تسيمت، “عندنا يقيسون الكيلومترات (من الأنفاق التي استهدفت) ويعدّون الجثث. ويرى أعداءنا ذلك بشكل مختلف، وبنظرة أوسع. وبالنسبة لهم، ثبت مجددا أنه بالإمكان خوض مواجهة متواصلة مع إسرائيل والصمود فيها”.
وأشار ليمور إلى أن “الصورة الشاملة (للعدوان) أقل وضوحا وتستوجب من إسرائيل النظر إليها باستقامة وإعادة التفكير”، لكنه ادعى أن هذا ما يعتزم الجيش الإسرائيلي تنفيه من خلال فرق التحقيق التي شكلها. رغم ذلك، أضاف أن ” هناك وهما في الجيش الإسرائيلي يوحي اليه بأنه انتصر. وهذا قد يعميه .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيسي: أعداء الاسلام يحاولون اثارة التفرقة والتآمر في العراق

اعتبر الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، الثلاثاء، أن خطوات القائد الشهيد قاسم سليماني العملية كانت مؤثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *