أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / محلل عسكري إسرائيلي : حماس حققت انجازا نوعيا غير متوقع في عدد ودقة الصواريخ التي استهدفت تل ابيب والمدن الاسرائيلية

محلل عسكري إسرائيلي : حماس حققت انجازا نوعيا غير متوقع في عدد ودقة الصواريخ التي استهدفت تل ابيب والمدن الاسرائيلية

أكد محلل عسكري إسرائيلي بارز، أن حجم ومدى إطلاق الصواريخ من قطاع غزة تجاه المدن والبلدات الإسرائيلية، على مدى 11 يوما، في معركة سيف القدس يُسجل كإنجاز نوعي وغير مسبوق لحركة “حماس” وفصائل المقاومة في غزة.

وقال عاموس هرئيل في تقرير نشرته صحيفة “هاآرتس” الاسرائيلية الصادرة اليوم الأربعاء، إن حماس وفصائل المقاومة الاخرى استطاعت تطوير صواريخها من مواد أولية وذات استخدام مزدوج على غرار الأنابيب الصناعية، رغم الحصار وإغلاق الأنفاق منذ سنوات.
وشدد أن حماس، سجلت “إنجازًا عمليًا مهمًا من خلال النطاق والحجم الهائل ومستوى الدقة لإطلاق الصواريخ وقذائف الهاون التي أطلقت تجاه المستوطنات الإسرائيلية، وأظهرت نجاحًا بارزًا في صناعتها للصواريخ المحلية طويلة المدى”.
وأوضح أن هذا الإنجاز يحظى بتقدير كبير من المتخصصين في الجانب الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن هذا النجاح في تطوير صواريخ محلية الصنع في ظل إغلاق مصر للأنفاق منذ سنوات، وتقليص عمليات التهريب للحد الأدنى، يمثل إنجازًا كبيرًا لحركة “حماس”.
وقال إنه، وفقا لتقديرات المستوى الأمني والعسكري في “إسرائيل”، فإن هذه الصواريخ يتم إنتاجها بانتظام، وليست ناجمة عن عمل بدائي.
ولفت إلى أنه خلال جولة القتال الأخيرة التي استمرت 11 يومًا، تم إطلاق 4360 صاروخًا باتجاه “إسرائيل”، بعضها تم إطلاقه من مسافة نحو 250 كيلومترا، وهو أقصى مدى كشف عنه حتى الآن.
وبين أنه وبالمقارنةً مع الحرب على غزة في صيف 2014، فقد تم إطلاق حوالي 4600 صاروخ وقذيفة هاون خلال 51 يومًا من القتال، لكن هذه المرة أطلقت “حماس” ما معدله 400 صاروخ في اليوم أي أكثر من 4 أو 5 مرات من العملية في 2014، وفق قوله.
وكشف هرئيل عن أن التقديرات لدى المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية تشير إلى أن “حماس” والحركات الفلسطينية الأخرى تمتلك ما يقرب من 15 ألف صاروخ، منها أكثر من ألف في المدى المتوسط فأكثر إلى 50 كيلو مترًا.
وقال: “بافتراض أنه تم تدمير ألف صاروخ في الهجمات التي نفذ الجيش الإسرائيلي بغزة، فإنه من المحتمل أن حماس لديها حوالي 60% من ترسانتها الأصلية المتبقية، منها المئات قادرة على ضرب وسط “إسرائيل”.
وأشار إلى أن “حماس” نجحت في تقديم عروض مهمة خلال الجولة الأخيرة بإطلاق أكثر من 100 صاروخ في أقل من نصف ساعة على عسقلان، أو العشرات على منطقة غوش دان “تل أبيب الكبرى”، حيث حاولت “حماس” من خلال هذا الاستعراض، إظهار ضعف القبة الحديدية واختراقها.
وأشار إلى قلق فعلي للكيان، من جهد “حماس” في تحسين دقة صواريخها.
وقال: “حماس تسعى لجعل إنتاجها معياريًا قدر الإمكان، وبصواريخ ذات أرقام تسلسلية، ويتم وضع لون معين وشعار وتصميم رسومي وبأسماء مختلفة لكل صاروخ، وهذا ما يثير الدهشة أحيانًا لدى إسرائيل”

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الخارجية التركي : وجودنا في سوريا وليبيا يمثل ضمانا لاستقرار الأوضاع فيهما

اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن وجود تركيا في سوريا وليبيا يمثل ضمانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *