أخبار عاجلة
الرئيسية / اهم الاخبار / الدكتور ولايتي : التحالف لمحاربة داعش برئاسة اميركا ذريعة للتدخل في شؤون العراق وسوريا

الدكتور ولايتي : التحالف لمحاربة داعش برئاسة اميركا ذريعة للتدخل في شؤون العراق وسوريا

فيما اعلن عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الايراني ان مؤتمر باريس لمكافحة الارهاب مجرد مؤتمر استعراضي ،اعلن رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام الدكتور ولايتي : ان محاربة “داعش” الارهابي ، ما هي الى ذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية لسوريا والعراق ، مؤكدا ان تنظيم “داعش” الارهابي صنيعة اميركا .

وقال علي اكبر ولايتي للمراسلين على هامش لقائه مع كارلوس البرتو دايكاسا غونزاليس مساعد وزير الخارجية المكسيكي، وردا على سؤال بشأن ممارسات تنظيم “داعش” الارهابي، قال: كما تعرفون ان تنظيم “داعش” الارهابي أنشئ بالمنطقة بتعاون ودعم اميركا وحلفائها في الغرب، مثلما أنشأوا القاعدة.
وتابع: والآن وبعد ان فشلوا عبر ذلك في اسقاط الحكوميتين الشرعيتين في العراق وسوريا، بدأوا بإطلاق شعارات معاكسة، فهم بصدد التدخل في الشؤون الداخلية لدول كالعراق وسوريا بحجة محاربة “داعش”.
وصرح ولايتي: ان سوريا والعراق تعارضان هذا الامر، كما عارضتا ارسال الطائرات (الاميركية) الى اجوائهما، لذلك فإن محاربة “داعش” ما هي الى ذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية لهذين البلدين.
واشار رئيس مركز الابحاث الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام، الى دعم ايران للحكومتين الشرعيتين في العراق وسوريا، وقال: ان دعم ايران لهذين البلدين سيستمر، وان ايران ستدعم الشعبين السوري والعراقي.
واستغرب ولايتي من أن “الذين اصطنعوا تنظيم داعش الإرهابي وقدموا له المساعدة في توسيع ممارساته الإرهابية في سورية والعراق والمنطقة يريدون اليوم محاربته “موضحا أنه لا بد من القول “من المؤكد لن تنجح محاربة تنظيم داعش الإرهابي دون مشاركة ايران”.
وحول العلاقات الثنائية بين إيران والمكسيك لفت ولايتي إلى أن هناك العديد من الفرص المتاحة لدى البلدين لتطوير العلاقات وتنويعها وأن كليهما بإمكانهما التعاون في المجالات الاقتصادية والفنية لأن لديهما ماضيا عريقا في مجال محاربة الاستعمار.
بدوره قال مساعد وزير الخارجية المكسيكي إن لدى الحكومة المكسيكية الرغبة بالتواصل والتعامل مع المناطق الاخرى فضلا عن شركائها التقليديين مضيفا أن بلاده ترغب بالتعاون مع إيران وتبادل وجهات النظر معها معبرا عن أمله بإرساء علاقات مؤثرة في هذا المجال.
وفي السياق عينه جدد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان موقف بلاده الداعم لسورية والعراق و بقوة في مواجهة التنظيمات الإرهابية.
وقال عبد اللهيان في تصريح للوحدة المركزية للانباء اليوم “إن إيران ليست مهتمة ومكترثة بالمشاركة في مؤتمر استعراضي لمحاربة الإرهاب في باريس بل ما يهمها هو محاربة حقيقية للإرهاب في المنطقة والعالم بعيداً عن الانتقائية والازدواجية” مشيرا إلى أن بلاده أول دولة قدمت المساعدة للعراق في حربه ضد الإرهاب.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *