أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / خبيرة اسرائيلية : اسرائيل تنهار بفعل المقاومة واليمين الارثوذكسي المتطرف

خبيرة اسرائيلية : اسرائيل تنهار بفعل المقاومة واليمين الارثوذكسي المتطرف

قالت الخبيرة الإسرائيلية في الإستراتيجية السياسية داليا شندلين إن إسرائيل تنهار لأن الصراع مع الفلسطينيين يسيطر عليها، وسياستها معطلة وديمقراطيتها يُرثى لها بالاضافة الى دور اليمني اليهودي الارثوذكسي المتطرف داخل اسرائيل والذي استغله نتنياهو للبقاء في الحكم .

وقالت في مقال لها نشرته “نيويورك تايمز” (New York Times) إن الحرب التي دارت بين إسرائيل والمقاومة في غزة أوقفت التغيير السياسي الذي كان من الممكن أن يبدأ ويبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي من الحياة السياسية.
وأضافت أنه قد حان الوقت لقبول واقع جديد وهو أن الأمر لم يعد يدور حول سيطرة إسرائيل على الفلسطينيين فقط ، بل أن فلسطين تسيطر أيضا على إسرائيل. فقد تغلغل الاحتلال والصراع السياسي المحتدم منذ عام 1948 في كل جزء من المجتمع والمؤسسات السياسية والاجتماعية. وإذا استطاعت إسرائيل وأنصارها النظر إلى الوضع في ضوء ذلك، فقد يتوصلون إلى استنتاجات مختلفة حول ما هو الأفضل للبلاد.
واضافت : إن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يهيمن على السياسة الإسرائيلية، ويخنق القيم الليبرالية ويقوّض المؤسسات الديمقراطية الإسرائيلية، لتنتهي إلى القول إن القيادة الإسرائيلية، بشكل عام، تنهار تحت ثقل هذا الصراع.
وأشارت إلى أن الأحزاب الدينية الإسرائيلية تمنع التغييرات الأخرى التي تمس الحاجة إليها في المجتمع الإسرائيلي، مثل القوانين التي تقترح إنهاء الاستثناء الطويل الأمد لليهود الأرثوذكس المتطرفين من التجنيد الإجباري، والزواج المدني، والوصول الواسع إلى وسائل النقل العام يوم السبت، كما أنهم يحاولون إحداث تغييرات في القضاء.
وقال الخبيرة الاسرائيلية : ان فشل عملية سلام أخرى في عام 2000 أدى إلى اندلاع انتفاضة ثانية عنيفة، ودفع المجتمع الإسرائيلي إلى أقصى اليمين ومهد الطريق لعودة نتنياهو إلى السلطة في 2009. وقد عمل نتنياهو بجد لتقويض حل الدولتين، وشرع هو وغيره من القوميين اليمينيين والقادة الشعبويين في تقويض مؤسسات الديمقراطية الإسرائيلية نفسها.
ومنذ عام 2009، أصدرت حكومات نتنياهو تشريعات تمييزية ضد المواطنين العرب، وقوانين تستهدف الأنشطة السياسية اليسارية والقوانين التي تقيد المجتمع المدني، والتي ترفع مكانة اليهود على الفلسطينيين، أو أنها مصممة لتقييد انتقاد الاحتلال.
وكانت الحملة الأكثر طموحا لليمين الإسرائيلي منذ حوالي عقد من الزمان هي الهجوم المستمر على القضاء، إذ يتحدث زعماء اليمين عن تصحيح ميزان القوى بين فروع الحكومة وإعادة السيادة إلى “الشعب”، بدلا من النخب، مشيرين إلى القضاة، وخاصة قضاة المحكمة العليا. إن المؤيدين الرئيسيين لهذه القضية ملتزمون بأغلبية ساحقة بالاستيطان والضم.
وقالت إن عقود من المعاناة الفلسطينية كانت يجب أن تنهي الاحتلال الإسرائيلي الآن، لكن حماقة الغزو للأراضي والسياسة “الواقعية الدولية” كانت أقوى.
وختمت الكاتبة الاسرائيلية مقالها بالقول إنه ربما يمكن لوجهة النظر الواضحة حول كيف يخنق الصراع إسرائيل أن تزيد من إلحاح الأمر. و”بالتأكيد لا يوجد حل سهل أو مثالي. لكن نهج التراجع، والتهاون، هو بالتأكيد النهج الخطأ”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *