أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / الاتفاق النووي الايراني مع السداسية / الرئيس بايدن في اول تعليق على مباحثات فيينا : اعتقد ان ايران جادة بخصوص المباجثات غير المباشرة بينها وبين واشنطن

الرئيس بايدن في اول تعليق على مباحثات فيينا : اعتقد ان ايران جادة بخصوص المباجثات غير المباشرة بينها وبين واشنطن

في اول تعليق منه على المباحثات النووية الجارية في فيينا بشان عودة الولايات المتحدة الى الاتفاق النووي الايراني ٬ قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، إنه يعتقد أن إيران جادة بخصوص المحادثات حول برنامجها النووي، إلا أنه أشار إلى أن مدى جديتها “لم يتضح بعد”.

وجاء تعليق بايدن ضمن رده على أسئلة الصحافيين في البيت الأبيض، بخصوص مفاوضات فيينا غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، برعاية أوروبية.
وأوضح بايدن في رد على سؤال بهذا الشأن قائلا “نعم، لكن إلى أي مدى جديتهم (الإيرانيون)، وماذا يتجهزون لفعله، فهذه قصة مختلفة، ولا زلنا نتحدث”.
وكان مسؤول كبير في الخارجية الأميركية قد اعلن لوسائل اعلام امريكية عن شعوره بأن الجولات الأخيرة من المحادثات في فيينا، بلورت الخيارات الواجب اتخاذها من قبل الولايات المتحدة وإيران، للعودة إلى الالتزام المتبادل بالاتفاق.
وقال المسؤول : إن “هذه الخيارات واضحة لأننا لا نخترع شيئا جديدا”، قبل أن يضيف “إذا اتخذت إيران قرارا سياسيا بأنها حقيقة تريد العودة المتبادلة إلى الاتفاق النووي فإن هذا الأمر سيحصل بشكل سريع والتطبيق قد يكون سريعا ولكن لا نعرف ما إذا كانت إيران قد اتخذت هذا القرار”.
ووصف المحادثات التي جرت في فيينا بأنها “كانت جدية والمزاج كان بناء وعلينا أن نرى ما إذا كانت الجولة المقبلة ستدفع الأمور قدما أو ما زلنا في مرحلة المطالب غير الواقعية لإيران في ما يتعلق بالمطالبة بأكثر ما تنص عليه خطة العمل الشاملة المشتركة فيما يتعلق برفع العقوبات والالتزامات النووية غير الواقعية من قبلهم”.
وتشارك واشنطن وطهران في محادثات غير مباشرة في فيينا تهدف إلى إحياء اتفاق دولي تم التوصل إليه في 2015 بعد ان انسحب منها الرئيس السابق ترامب وفرض العقوبات القصوى على ايران .
وتقول إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إن أي صفقة لاستعادة الاتفاق النووي لعام 2015 يجب أن تشمل عودة إيران إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها السابقة، الأمر الذي يصف موقع “أكسيوس” بالمعقد بسبب حقيقة أن برنامج إيران النووي قد تطور منذ عام 2015.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الاعلام اليمني يعلق في تغريدة له على تحرير مديرية العبدية من مليشيات هادي

في تعليق لم يخل من نهكم قال وزير الاعلام في صنعاء ضيف الله الشامي، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *