أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / الرئيس روحاني ردا على مشروع اوباما لمواجهة داعش : من يظن انه يقضي على الارهاب بالضربات الجوية فتفكيره بسيط

الرئيس روحاني ردا على مشروع اوباما لمواجهة داعش : من يظن انه يقضي على الارهاب بالضربات الجوية فتفكيره بسيط

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان من يظن ان محاربة الارهاب يتم عبر الضربات الجوية فهذا تفكيره بسيط ، في اشارة الى استراتيجية الرئيس اوباما لمواجهة داعش .
،مشيرا الى ان التخطيط المنظم والتعاون الثنائي ومتعدد الاطراف ومكافحة الفقر الثقافي والاقتصادي، تعتبر السبل الانجع للتصدي للتطرف والارهاب.

جاء ذلك ردا على دعوة اوباما دول حليفة للولايات المتحدة متمثلة بدول مجلس التعاون الخليجي الست وتركيا والاردن بالاضافة الى لبنان والعراق للانضمام الى مشروع واحد بزعامة اميركا لتوجيه ضربات الى داعش ، كما تبلور ذلك في اجتماع جدة يوم امس .
وجاءت تصريحات الرئيس روحاني ذلك في كلمته خلال اجتماع قمة الدول الاعضاء الرئيسة والمراقبة في ” منظمة شنغهاي ” للتعاون المنعقد في العاصمة الطاجيكية دوشنبة واضاف: لقد تحدثت في اجتماع العام الماضي عن التطرف والارهاب والجرائم الدولية المنظمة ولم اعتبرها فقط احد التحديات الرئيسية للامن في اطار منظمة شنغهاي، بل تحديا عالميا ايضا وطرحت ذلك في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة كذلك، وانني اشعر بالارتياح لان هذا الهاجس ادى باجماع عالمي الى اصدار قرار حول مكافحة العنف والتطرف.
وتابع قائلا، يمر الان عام على تلك الجهود والعالم اصبح يدرك يوما بعد يوم عمق هذا التحذير والاخطار الناجمة عن هذه الظاهرة البغيضة.
واكد بان بؤرة الازمة الحاصلة في المنطقة تحولت الى مركز استقطاب للمتطرفين والجماعات الارهابية، واضاف، ان حل وتسوية هذه الازمة بحاجة الى الاجماع والعزم الجاد والاجراء الاقليمي والدولي المشترك وفي غير هذه الحالة فان هذه الازمة يمكنها توريط المنطقة كلها وخلق التهديد في خارج المنطقة ايضا.
وقال الرئيس روحاني، ان غالبية الدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون تواجه بصورة او اخرى خطر التطرف والارهاب لذا فان التخطيط المنظم والتعاون الثنائي ومتعدد الاطراف السياسي والامني ومكافحة الفقر الثقافي والاقتصادي ودعم قادة الدول الاعضاء لهذه الاجراءات، تعتبر السبيل الوحيد للتصدي لهذه الازمة وتجاوز مشاكلها المتصاعدة.
واضاف، انه ومنذ بدء هذه الموجة الجديدة من الازمة حيث بادر بعض اللاعبين الاقليميين والدوليين الى تقوية المجاميع المتطرفة عبر تقديم الدعم المالي والتسليحي والاستخباراتي لها، فقد اكدت ايران بان دعم الارهاب والتطرف سيغرق المنطقة بهما تاليا.
وقال الرئيس روحاني، اننا نشهد الان ماذا فعلت المجاميع المتطرفة والداعية للحرب بالشعب العراقي فضلا عن مجازرها التي ترتكبها في سوريا، فازمة العراق اليوم هي حصيلة مشؤومة لاداء القوى التوسعية بالامس.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الجيش الايراني: اي تعرض صهيوني سيواجه برد حازم يجعله يندم على فعلته

قال القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية اللواء “عبد الرحيم موسوي” بأن أي اعتداء صهيوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *