أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الوزير ظريف : دور العراق الاقليمي هام ومحوري … ودول المنطقة هي المسؤولة عن امنها واستفرارها وليس الاخرون الذين سيرحلون

الوزير ظريف : دور العراق الاقليمي هام ومحوري … ودول المنطقة هي المسؤولة عن امنها واستفرارها وليس الاخرون الذين سيرحلون

اكد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف خلال لقائه نظيره العراقي فؤاد حسين على العلاقات الثنائية بين البلدين، مشددا على أن علاقات دول المنطقة يجب ان تبنى على اساس الاحترام وحسن الجوار، من جانبه أكد الوزير فؤاد حسين على التعاون المشترك بين البلدين واهمية التعاون بين دول المنطقة، وما ستؤدي اليه من استقرار.
ووصف الوزير ظريف الذي وصل بغداد صباح الاثنين ٬ دور العراق الاقليمي بانه هام ومحوري،مؤكدا على أن العلاقات يجب ان تكون قائمة على حسن الجوار واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، مشددا على أن هذه هي سياسة الجمهورية الاسلامية، مذكرا بأن بلدان وشعوب المنطقة هي التي ستبقى، والاخرون سيرحلون منها في اشارة الى القوات الامريكية والاجنبية .
وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف: نحن نرحب بالدور المحوري للعراق في المنطقة ونأمل أن يتعزز هذا الدور يوما بعد يوم، واشكر الحكومة العراقية لجهودها لتهيئة الأرضية اللازمة من أجل المفاوضات في المنطقة، ونتمنى أن تؤدي هذه الجهود إلى مفاوضات وتفاهم أكثر”.
بدوره، رحب وزير الخارجية فؤاد حسين بزيارة نظيره الايراني، مشيرا الى أن اللقاء اكد على تعزيز العلاقات الثنائية، وتم التأكيد على التعاون الاقتصادي بين البلدين. ونوه الوزير فؤاد حسين الى ان التعاون بين دولها سيؤدي إلى استقرار المنطقة وبالتالي استقرار العراق.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية قد اكد أن من اولويات السياسة الايرانية دعم امن واستقرار العراق وأضاف خطيب زاده: “نحن شركاء اساسيون مع العراق في التبادلات التجارية، ولأن أولويتنا دول الجوار ونتبع سياسة حسن الجوار، فإننا نعتبر أن استقرار وأمن وتنمية العراق هو استقرار وأمن وتنمية لنا أيضا”.
خطيب زاده شدد على أن جدول أعمال الوزير ظريف يتضمن زيارة إلى دول اقليمية اخرى في المستقبل، بعد ان زار قطر قبل العراق واجرى محادثات ايجابية مع المسؤولين فيها بما يخدم مصلحة البلدين والمنطقة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

استشهاد وجرح اكثر من 120 طالبة مدرسة في هجوم نفذه ثلاثة انتحاريين من الجماعات الوهابية التكفيرية في مدرستهن في العاصمة الافغانية كابل

في سلسلة التفجيرات الارهابية التي ينفذها الارهاب الوهابي ضد الاقلية الشيعية في افغانستان ٬ استهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *