أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / البدء بوضع اليات تشكيل ” الحرس الوطني ” والتي ستضم الصحوات وقوات الحشد الشعبي في العراق

البدء بوضع اليات تشكيل ” الحرس الوطني ” والتي ستضم الصحوات وقوات الحشد الشعبي في العراق

اعلن مصدر في مكتب القائد العام للقوات المسلحة ، البدء بوضع الاليات الخاصة بضم الصحوات ومتطوعي الحشد الشعبي ضمن تشكيلات الحرس الوطني الجديد، بحسب صحيفة الصباح شبه الرسمية.

ونقل راديو ” صوت العراق ” عن مكتب القائد العام قوله ان “تشكيل الحرس الوطني سيضم متطوعي الحشد الشعبي والصحوات كلا حسب محافظته للدفاع عنها وتأمين حمايتها من الارهابيين الى جانب وجود عناصر الشرطة المحلية”، مؤكدا ان “الجميع مصر على الاسراع بتشكيل الحرس الوطني بما يسهم في تعجيل حل المشكلات التي تعاني منها المحافظات الساخنة”.
واضاف :ان “المجاميع المشكلة من ابناء عشائر الموصل لمحاربة فلول داعش ستكون هي النواة لتشكيل الحرس الوطني في محافظة نينوى”، منوها بان “هذا المشروع تم تقديمه من قبل العرب السنة كي يكون الحرس الوطني في المحافظات على غرار حرس الاقليم”.
وكان مجلس الوزراء قد اوعز في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء الماضي باعداد مشروع قانون تأسيس قوات الحرس الوطني وتنظيم موضوع المتطوعين من الحشد الشعبي، على ان ينجز المشروع خلال اسبوعين.. اذ كانت ابرز نقطة في وثيقة الاتفاق السياسي بين الكتل البرلمانية المشاركة في “حكومة الوحدة الوطنية” تركز على تشكيل منظومة حرس وطني من أبناء كل محافظة كقوة رديفة للجيش والشرطة.
يذكر ان قوات الحشد الشعبي شهدها العراق بعد فتوى المرجع الديني السيستاني الذي دعا الى حمل السلاح للدفاع عن الوطن والاهل والمقدسات ، بعد اجتياح داعش الموصل وتهديدات قياداتها الوهابية بالزحف الى كربلاء والنجف لهدم العتبات المقدسة ، وقد نجحت هذه القوات بتحقيق انجازات كبيرة بمشاركة الجيش ومنها تطهير اجزاء كبيرة من تكريت وناحية العظيم ومناطق في ديالى وجرف الصخر والانبار، بالاضافة الى دور هذه القوات في كسر الحصار عن امرلي الذي فرضته داعش لمدة 84 يوما وفشلت داعش في اقتحام الناحية ، كما ساهمت قوات الحشد الشعبي في تطهير ناحية سليمان بيك من ارهابيي داعش وفلول النظام البعثي البائد.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *