أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الاميركيون يكشفون عن خطط سعودية لتدريب المعارضة السورية فوق اراضيها في تطور خطير .. ولكن بذريعة مواجهة داعش!

الاميركيون يكشفون عن خطط سعودية لتدريب المعارضة السورية فوق اراضيها في تطور خطير .. ولكن بذريعة مواجهة داعش!

كشف مسؤولون أميركيون اليوم الخميس إن السعودية وافقت على استضافة معسكرات تدريب لمسلحين سوريين وصفهم بالـ”معتدلين”، تحت غطاء تطوير المهارات لقتال عناصر جماعة “داعش” التي تحتل اجزاء من سوريا والعراق.

ووصف مراقبون ، موافقة السعودية على تدريب مقاتلين سوريين من المعارضة بانه نطور خطير ، يعكس مضي السعودية قدما في التورط بالازمة السورية ودخولها بشكل مباشر في التواصل والاتصال مع المعارضة المسلحة بعدما كانت تتم على ” استحيا ” وبشكل غير علني .
وتوقع هؤلاء بان تقدم السلطات السورية على اعلان استعدادها لتدريب سعوديين ناقمين على النظام لتنفيذ اعمال مسلحة ضد النظام السعودي ، وذلك ردا على تدريب السلطات السعودية سوريين لتنفيذ اعمال مسلحة ، وان كانت الرياض تعلن تدريبهم بمبررات مقاتلة داعش .
وقال مسؤول أميركي كبير للصحفيين “ما لدينا الان هو تعهد من المملكة العربية السعودية…بأن تكون شريكا كاملا معنا في ذلك الجهد بما في ذلك استضافة ذلك البرنامج التدريبي”.
وتعتبر ” الجبهة الاسلامية ” التي تضم العناصر السلفية الجهادية السلفية المنطلقة كما تنظيم داعش من افكار ابن تيمية ، ومن بينها حركة احرار الشام التي قتل اغلب قيادييها يومي امس الاول في تفجير استهدف اجتماعا خاصا بهم في ريف ادلب ، هي الاقرب للنظام السعودي وتتلقى منه دعما ماليا ولوجستيا ، بالاضافة الى الجيش الحر الذي بات دوره ياتي بالمرتبة الثانية بعد الجبهة الاسلامية عسكريا فوق الاراضي السورية ، وهذا التنظيم هو الاخر يمول ويدعم من العديد من الدول مثل تركيا وقطر ،ولكن ابرز الداعمين هو النظام السعودي ، لذا فعناصر هذين التنظيمين الجبهة الاسلامية والجيش الحر ، سيتلقون تدريبات عسكرية في معسكرات سعودية لتطوير مهاراتهم القتالية وتدريبهم على اسلحة متطورة بهدف اسقاط نظام الرئيس الاسد ، ولكن كل هذا التدريب سيتم بذريعة مواجهة داعش حسب المقترح الاميركي الذي تسوقه الادارة الاميركية الان .
وتبلور القرار السعودي بعدما تحدث أوباما هاتفيا أمس مع الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز بهذا الشان كما تقول التقارير الخبرية .
وقال البيت الأبيض “اتفق الزعيمان على ضرورة وجود معارضة سورية اكثر قوة للتصدي لمتطرفين مثل داعش وأيضا للحكومة السورية”.
وكان الرئيس أوباما قد اعلن ،أنه أجاز تكثيف الضربات الجوية الأميركية في العراق وسيوسع للمرة الأولى الهجوم الجوي إلى سوريا حيث تعهد أيضا بزيادة الدعم للمسحلين “المعتدلين” الذين يقاتلون للاطاحة بالحكومة السورية.
وتريد إدارة أوباما أن يكون لمسلحين سوريين دور في القتال ضد عناصر جماعة داعش عل الظاهر من خلال التصريحات ، ولكن الامر الاخر الاكثر وضوحا هو تطوير المهارات القتالية للمعارضة السورية لمواجهة الجيش السوري الذي حقق انتصارات كبيرة ببمشاركة متطوعين من حزب الله ومن العراقيين قبل ان يعودوا للعراق لمقاتلة داعش بعد استيلاءه على الموصل في التايع من حزيران – يونيو الماضي.
هذا ورفض المسؤولون الأميركيون تحديد الموقع الذي سيتدرب فيه مسلحون سوريون في السعودية.
ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى السعودية اليوم الخميس قادما من عمان في اطار جولته بالشرق الأوسط لحشد الدعم لبناء تحالف ضد جماعة داعش ، وسيجري كيري في السعودية محادثات مع مسؤولين كبار من مصر وتركيا والأردن ودول مجلس التعاون .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غارات أمريكية بريطانية تستهدف صنعاء ومدنا أخرى وانصار الله يقصفون سفينة أمريكية ويستهدفون سفنا حربية امريكية

في إصرار على ممارسة سياسة الغطرسة والدفاع عن احرب الإبادة في غزة ٫ شنت المقاتلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *