أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مصادر مقربة من حزب الله : استعدادات كبيرة لدى الحزب لتخزين المواد لبيعها للبنانيين باسعار مخفضة وتخرين البنزين لمواجهة الاسوأ باحتمال تحقق كارثة اقتصادية

مصادر مقربة من حزب الله : استعدادات كبيرة لدى الحزب لتخزين المواد لبيعها للبنانيين باسعار مخفضة وتخرين البنزين لمواجهة الاسوأ باحتمال تحقق كارثة اقتصادية

نقلت وكالة “رويترز” عن 3 مصادر مطلعة أن “حزب الله” اللبناني يستعد لانهيار تام للبلد المتعثر، عبر إصدار بطاقات حصص غذائية واستيراد أدوية وتجهيز صهاريج لتخزين الوقود بدعم ايراني وستقدم المواد الغذائية الى بقية الم،اطنين وليس فقط الى انصاره .

ونقلت المصادر عن مصدر حليف لـ”حزب الله”، شريطة عدم نشر أسمائها، إن الخطة، التي من شأنها التحضير للسيناريو الأسوأ المحتمل، تسارعت مع اقتراب رفع الدعم في الأشهر المقبلة، مما يثير أشباح الجوع والاضطرابات.
وأضافت المصادر أن بطاقة “حزب الله” التموينية الجديدة تساعد بالفعل الاف الاشخاص على شراء السلع الأساسية بالليرة اللبنانية وهي عبارة عن مواد إيرانية ولبنانية وسورية بسعر أرخص إلى حد كبير وبخصم يصل إلى 40% بدعم من الحزب.
وأوضحت المصادر أنه يمكن استخدام البطاقة المختومة من رجل دين شيعي ، في تعاونيات بعضها جديد في ضواحي بيروت الجنوبية وأجزاء من جنوب لبنان حيث نفوذ حزب الله. ولم تتطرق المصادر إلى تفاصيل الميزانية أو المستفيدين.
واكد احد المصادر وهو مسؤول كبير، حسب الوكالة: “الاستعدادات بدأت للمرحلة المقبلة.. إنها بالفعل خطة معركة اقتصادية”.
وقال مصدر شيعي ثان إن “حزب الله” ملأ المستودعات ووزع البطاقات لتقديم الخدمات إلى عائلات لا تنتمي إلى صفوفه وسد الثغرات في السوق اللبنانية حيث المواد البديلة عموما تعد أرخص وأكثر شيوعا من ما قبل الأزمة.
وقال إن البطاقة تقدم حصة، على أساس حجم الأسرة، لاحتياجات مثل السكر والطحين.
واضاف المصدر هذه البضائع مدعومة من “حزب الله” أو تستوردها شركات حليفة له، أو تأتي بدون رسوم جمركية عبر الحدود مع سوريا، حيث تتمتع قوات “حزب الله” بنفوذ قوي منذ انضمامها للحرب لدعم دمشق إلى جانب إيران.

وأضاف المصدر أن “حزب الله” لديه خطط مماثلة لاستيراد الأدوية، وقال بعض الصيادلة في الضاحية الجنوبية لبيروت إنهم تلقوا تدريبات على التعامل مع بضاعة إيرانية وسورية جديدة ظهرت على الرفوف في الأشهر الأخيرة.
وذكر مصدران أن الخطة تشمل تخزين الوقود من إيران، فيما تحذر وزارة الطاقة اللبنانية من احتمال انقطاع التيار الكهربائي.
وقال المسؤول الكبير إن “حزب الله” يسعى لإيجاد أماكن تخزين الوقود في سوريا المجاورة.
وأوضح المسؤول: “عندما نصل إلى مرحلة العتمة والجوع، ستجدون أن حزب الله راح على الخيار الثاني وهذا قرار خطير. عندها الحزب سيقوم مقام الدولة… إذا وصلنا إلى ذلك الوقت يكون الحزب قد اتخذ احتياطاته لمنع الفراغ”.
وأشارت “رويترز” إلى أن هذه الخطوة التي تعد استجابة لأزمة اقتصادية خطيرة تعيشها البلاد ستمثل توسعا في الخدمات التي يقدمها انصار الله إلى قاعدته الشيعية مدعوما بشبكة تشمل جمعيات خيرية وشركة بناء ونظام تعويضات.
يذكر ان العملة اللبنانية انهارت مع حرب اقتصادية شنتها الولايات المتحدة ضد الحكومة اللبنانية لدعم مشروع تظاهرات مدعومة من السفارة الامريكية وممولة من السعودية والامارات٫ ولكن هذا المشروع فشل في النيل من حزب الله ومن حلفائه وخاصة التيار الوطني برئاسة الرئيس عون٫ وادت الحرب الاقتصادية مع نفاد الدولار في البلاد، وعدم وجود أي خطة إنقاذ للدولة في الأفق، وارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 400%.
وردا على سؤال حول خطط “حزب الله”، قالت مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال، ليلى حاطوم، إن البلاد “ليست في وضع يسمح لها برفض المساعدة” بغض النظر عن السياسة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *