أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / واشنطن بوست : محاولة إسرائيل الأخيرة لتخريب منشأة نطنز النووية الإيرانية قد تطيح بالجهود الدبلوماسية لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لاعادة احياء الاتفاق النووي

واشنطن بوست : محاولة إسرائيل الأخيرة لتخريب منشأة نطنز النووية الإيرانية قد تطيح بالجهود الدبلوماسية لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لاعادة احياء الاتفاق النووي

قالت صحيفة “واشنطن بوست” (The Washington Post) إن محاولة إسرائيل الأخيرة لتخريب منشأة نطنز النووية الإيرانية، قد تطيح أيضا بالجهود الدبلوماسية، التي تبذلها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإعادة إحياء الاتفاق النووي، الذي انسحبت منه واشنطن عام 2018،.

واكدت الواشنطن بوست ان محاولات الرئيس السابق دونالد ترامب لدفع طهران للاستسلام باءت بالفشل فيما تمكنت ايران من زيازة تخصيب اليورانيوم.
وذكرت الصحيفة : أن القيادة الإسرائيلية أكدت مرارا من خلال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو معارضتها “الشديدة” لعودة واشنطن للاتفاق، مشيرة إلى أن التحركات الإسرائيلية الأخيرة -ومنها استهداف منشأة نطنز- ربما تهدف لجعل هذا الأمر أكثر تعقيدا.
وقد كشف جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) لوسائل إعلام محلية مسؤوليته عن الهجوم الأخير، الذي تسبب في إلحاق أضرار مادية وانقطاع التيار الكهربائي بمنشأة نطنز، كما استهدف هجوم إسرائيلي آخر قبل أيام سفينة “ساويز” الإيرانية في البحر الأحمر في اليوم نفسه الذي انطلقت فيه محادثات متعددة الأطراف للتسوية في فيينا الخميس الماضي.
وترى الواشنطن بوست أن هذه “الحرب منخفضة الدرجة” بين إيران وإسرائيل -حيث استهدفت طهران سفنا إسرائيلية بالمنطقة- ستمنح إدارة بايدن مزيدا من النفوذ في المفاوضات، التي تسعى من خلالها إلى دفع السطات الإيرانية للتراجع عن رفع مستوى تخصيب اليورانيوم وغيرها من الأنشطة النووية، التي أطلقتها ردا على الانسحاب الأميركي.
وذكرت الواشنطن بوست ان علاقات واشنطن بتل أبيب كما ظهر الأسبوع الماضي أبانت عن وجود “تباين حاد” في نظرة كلا الطرفين لمصالحه، حيث تعتقد إسرائيل أنه لا يمكن تصور أي انفراج في العلاقات الإسرائيلية الإيرانية، وأن الصراع الدائم مع طهران هو أمر مفروغ منه، وأن هجماتها العسكرية المعرقلة لبرنامج إيران النووي ولو لبضعة أشهر أفضل ما يمكن أن تأمله.
في المقابل، نجحت واشنطن في إبرام صفقة مع طهران أزالت فعليا التهديد الإيراني بإمكانية إنتاج أسلحة نووية لعقد على الأقل، وإذا تمكنت إدارة الرئيس بايدن من استعادة الاتفاق، فستكون الولايات المتحدة حرة في سحب مقدراتها العسكرية من المنطقة، والتركيز على التحدي المتزايد، الذي يشكله التنين الصيني.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

استشهاد وجرح اكثر من 120 طالبة مدرسة في هجوم نفذه ثلاثة انتحاريين من الجماعات الوهابية التكفيرية في مدرستهن في العاصمة الافغانية كابل

في سلسلة التفجيرات الارهابية التي ينفذها الارهاب الوهابي ضد الاقلية الشيعية في افغانستان ٬ استهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *