أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / اثنتان من سفن الاسطول الحربي الامريكي ستعبران الى البحر الاسود على خلفية التصعيد بين روسيا واوكرانيا

اثنتان من سفن الاسطول الحربي الامريكي ستعبران الى البحر الاسود على خلفية التصعيد بين روسيا واوكرانيا

اكدت تركيا أن الولايات المتحدة أبلغتها رسميا بأن اثنتين من سفنها الحربية ستعبران إلى البحر الأسود في الأسبوع القادم، وذلك على خلفية التصعيد في جنوب شرقي أوكرانيا.

وأكدت مصادر رسميى في الخارجية التركية لوسائل إعلام محلية وأجنبية مختلفة، أن السفينتين الأمريكيتين ستظلان في المنطقة حتى الرابع من مايو القادم.
ونقلت وكالة “الأناضول” التركية الرسمية عن مصادر دبلوماسية تأكيدها، أن أنقرة تلقت هذا الإبلاغ الأمريكي قبل 15 يوما، فيما أكد مصدر في الخارجية التركية لوكالة “نوفوستي” الروسية أن السفينتين الأمريكيتين ستعبران المضائق التركية في 14 و15 أبريل على التوالي.
ورفض البنتاغون التعليق على الموضوع بطلب من وكالة “نوفوستي” الروسية.
تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة ملزمة بإبلاغ تركيا بعبور سفنها الحربية لمضيقي البوسفور والدردنيل وفقا لاتفاقية مونترو الدولية المبرمة عام 1936.
وأكد المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي أن عمليات السفن الحربية الأمريكية في البحر الأسود “روتينية”، وأن بلاده تنسق هذه الإجراءات مع تركيا بموجب اتفاقية “مونترو”.
وقال كيربي خلال مؤتمر صحفي له، إن “العمليات في البحر الأسود وفي جميع أنحاء منطقة اختصاص القيادة الأوروبية روتينية، ولن أتحدث عن عمليات افتراضية أو مستقبلية.. هذا تطور طبيعي للأحداث بالنسبة للجيش الأمريكي، ونحن بالطبع، ننسق عملية الدخول
وكانت شبكة “سي إن إن” الأمريكية قد اعلنت مؤخرا ٬ أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية إرسال سفن حربية إلى البحر الأسود في الأسابيع القريبة القادمة، على خلفية “زيادة الأنشطة العسكرية الروسية” عند حدود أوكرانيا.
يذكر ان موسكو نقلت بعض الوحدات العسكرية الإضافية إلى حدود أوكرانيا، في ظل التصعيد الجديدة في منطقة دونباس جنوب شرق هذا البلد وزيادة المخاوف من تجدد الأعمال القتالية واسعة النطاق بين قوات حكومة كييف وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين ذاتيا.
وشددت روسيا على أن تحركات قواتها داخل أراضيها تمثل شأنا داخليا حصرا ولا تشكل خطرا على أي دولة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش اليمني واللجان الشعبية في صنعاء يعلنون اسقاط طائرة استطلاع صينية الصنع تابعة للعدوان السعودي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية في صنعاء، اليوم الأربعاء، عن إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *