أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تقارير تتحدث عن قرب افراج ايران عن ناقلة النفط التابعة لكوريا الجنوبية بعد استجابة الاخيرة للافراج عن الاصول المالية الايرانية المجمدة عندها

تقارير تتحدث عن قرب افراج ايران عن ناقلة النفط التابعة لكوريا الجنوبية بعد استجابة الاخيرة للافراج عن الاصول المالية الايرانية المجمدة عندها

بعد انتشار تقارير عن احتمال افراج كوريا الجنوبية عن الاصول المالية الايرانية المجمدة لديها والتي تبلغ قيمتها 7 مليارات قال مصدر دبلوماسي في كوريا الجنوبية إنه من المحتمل أن تفرج إلسلطات الايرانية عن ناقلة النفط الكورية الجنوبية المحتجزة لديها وقبطانها في الأسبوع المقبل على أقرب تقدير.

وأشار المصدر إلى إحراز تقدم كبير في المفاوضات لإنهاء ما يقرب من ثلاثة أشهر من احتجاز السفينة الكورية.
وقال المصدر لوكالة “يونهاب” طالبا عدم الكشف عن هويته: “أعلم أنه تم إحراز تقدم كبير في المفاوضات مع إيران بشأن قضية احتجاز السفينة الكورية، ومن المرجح أن يتم إطلاق سراح السفينة وقبطانها في المستقبل القريب”.
يذكر أن حرس الثورة الإسلامية كان قد احتجز يوم 4 من يناير الماضي ناقلة النفط الكورية الجنوبية “إم تي هانكوك كيمي” وطاقمها في المياه القريبة من مضيق هرمز بدعوى تلويثها للبيئة البحرية، وكان على متن ناقلة النفط 20 بحارا، من بينهم 5 بحارة كوريين جنوبيين منهم القبطان و11 بحارا من ميانمار، وبحارين إندونيسيين وبحارين فيتناميين.
وفي يوم 2 فبراير الماضي، أعلنت الحكومة الإيرانية أنها قررت الإفراج عن كل بحارة السفينة المحتجزة باستثناء القبطان الكوري الجنوبي.
ويوجد حاليا في إيران فيما يتعلق بقضية احتجاز السفينة 14 بحارا، من بينهم 5 بحارة كوريين جنوبيين من بينهم القبطان و6 بحارة من ميانمار وبحاران من فيتنام وبحار من إندونيسيا. ومن بينهم هؤلاء يعد القبطان الكوري الجنوبي فقط رهن الاحتجاز، بينما يقيم البحارة الآخرون في إيران بغرض صيانة السفينة.
وتاتي هذه التطورات بعد انتشار تقارير اشارت الى سيئول وطهران ربما تكونا قد أحرزتا تقدما في تلبية مطالب ايران للإفراج عن أصولها المجمدة لدى كوريا الجنوبية بقيمة 7 مليارات دولار بسبب العقوبات الأمريكية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الايراني : نسعى بقوة الى رفع اجراءات الحظر الظالم عن شعبنا

قال الرئيس الايراني اننا نسعى بقوة الى رفع اجراءات الحظر الظالم عن شعبنا واضاف ان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *