أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / منظمة حقوقية عالمية : السعودية صرفت نحو مليار دولار ونصف المليار دولار لاقامة انشطة رياضية للتغطية على سجل انتهاكاتها لحقوق الانسان

منظمة حقوقية عالمية : السعودية صرفت نحو مليار دولار ونصف المليار دولار لاقامة انشطة رياضية للتغطية على سجل انتهاكاتها لحقوق الانسان

قالت منظمة “غرانت ليبرتي” لحقوق الإنسان، إن السعودية استثمرت نحو 1.5 مليار دولار من أجل “غسيل سمعتها” والتغطية على سجل انتهاكات حقوق الإنسان.

وأوضحت المنظمة في تقرير نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية أن هذه الأموال استثمرت لاستضافة ودعم أحداث رياضية عالمية، مثل بطولات التنس والخيول والملاكمة وكرة القدم العالمية، مشيرة إلى أن السلطات المختصة في السعودية وقعت صفقة مع هيئة الفورملا1 وتبلغ قيمتها 650 مليون دولار على مدى عشر سنوات.
واكدت “غرانت ليبرتي” أن حجم الاستثمارات الهائل للمملكة العربية السعودية في تلك الأحداث هو ضمن ما بات يعرف بـ”الغسيل الرياضي” أو “التبييض الرياضي” بهدف “تحسين سمعة السعودية في مجال حقوق الإنسان”، والترويج لها كوجهة سياحية عالمية رائدة.
وذكر التقرير أن “السعودية أنفقت مبالغ كبيرة لاستضافة أحداث رياضية عالمية، إذ وقعت عقدا بقيمة 145 مليون دولار مع الاتحاد الإسباني لاستضافة بطولة كأس السوبر لمدة ثلاثة أعوام، غير أنها لم تقم في العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا بعد أن كانت قد أقيمت في العام 2019 وفاز باللقب وقتها ريال مدريد”.
وفي نفس السياق “جرى تخصيص مبلغ 15 مليون دولار لبطولة دولية للغولف للرجال لمرة واحدة، بالإضافة إلى إنفاق مبلغ 33 مليون دولار على بطولة بلياردو، و 100 مليون دولار لمباراة الملاكمة بين آندي رويز جونيور وأنتوني جوشوا في العام 2019”.
كما “أبرمت السعودية صفقة بقيمة 500 مليون دولار لمدة 10 أعوام مع شركة WWE في العام 2014، لتقديم عروض مصارعة”.
وقالت منظمة “غرانت ليبرتي” إن الأرقام المبلغ عنها للصفقات جرى رصدها من خلال تحليل العقود التي وقعتها منظمات ومؤسسات حكومية، ولا تتضمن أي اتفاقيات وقعها أو أنجزها أفراد العائلة المالكة، مشيرة إلى أن “هذا يعني أن المبالغ التي أنفقت على الغسيل الرياضي قد تكون أكبر بكثير من من مليار ونصف المليار دولار”.
يذكر ان النظام السعودي نفذ المئات من عمليات الاعدام ومن بين ابرز الضحايا كان العالم الشيعي اية الله نمر النمر كما تواصل السلطات السعودية عمليات القمع والقتل والتعذيب في المنطقة الشرقية حيث يسكنها المواطنون الشيعة .
كما تعد جريمة اختطاف وقتل وتقطيع جثة الكاتب و الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في استنانبول في اكتوبر عام 2019 واحدة من الجرائم التي فضحت الوجه الدموي والقمعي لنظام ال سعود .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

منظمة هيومن رايتس ووتش حول الاعدامات في دول الخليج : في البحرين هناك 26 ناشطا ينتظرون حكم الإعدام في سجون ال خليفة

وجهت منظمة “هيومن رايتس ووتش” رسالةً إلى الاتحاد الأوروبي، سلطت فيها الضوء على حالة حقوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *