أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / سوريا / اكراد سوريا / العشرات من المسلحين الذين التحقوا بصفوف ” قسد” يهربون باتجاه الاراضي السورية تحت سيطرة الجيش السوري وباتجاه تركيا

العشرات من المسلحين الذين التحقوا بصفوف ” قسد” يهربون باتجاه الاراضي السورية تحت سيطرة الجيش السوري وباتجاه تركيا

بدأ العشرات ممن التحقوا بصفوف تنظيم “قسد” بمغادرة ريف محافظة دير الزور والفرار باتجاه مناطق سيطرة الدولة السورية وباتجاه الأراضي التركية ومنها إلى وجهات أخرى.

بعد تصاعد عمليات الاغتيال وحالات الخطف والاستهداف المباشر للمسلحين الموالين لجيش الاحتلال الأمريكي في محيط آبار النفط بريف محافظة دير الزور شرقي سوريا، وانتشار ظاهرة الفلتان الأمني والعجز عن تأمين الحماية اللازمة لهم، بدأ العشرات ممن التحقوا بصفوف تنظيم “قسد” بمغادرة المنطقة والفرار باتجاه الأراضي التركية ومنها إلى وجهات أخرى، أو العبور إلى مناطق سيطرة الدولة السورية.
وبحسب مصادر خاصة أكدت لمراسل “سبوتنيك” في دير الزور، فإن فرار المسلحين ممن جندهم تنظيم قسد بعد فرض التجنيد الإجباري من قبل ميليشيات “قسد” الموالية للجيش الأمريكي في المنطقة.
وعن الوضع الأمني في المنطقة أوضحت هذه المصادر أن خلايا مقاومة نائمة في المنطقة، “رافضة لوجود قوات الاحتلال الأمريكي والمسلحين الموالين له”، تعمل على تنفيذ عمليات مسلحة مباغتة وسريعة سواء باستهداف الدوريات بعبوات ناسفة أو مهاجمة المراكز والنقاط العسكرية “قسد”، مع مواصلة عمليات الاغتيال عبر الدراجات النارية التي يستخدمها أبناء المنطقة في عملياتهم ضد ميليسيات المتخادمين مع جيش الاحتلال الأمريكي.
وأضافت المصادر: “هذه العمليات جعلت المنطقة تعيش حالة من الهلع والرعب، استتبعت رفض المسلحين الموالين لقوات الاحتلال الأمريكي بمواصلة العمل معها، نتيجة عدم توفر الحماية اللازمة”، مشيرة إلى أنهم طالبوا “بتوفير حماية مشابهة للتي يتم توفيرها للمسلحين المكلفين حماية أسوار حقول النفط التي تحتلها القوات الأمريكية في المنطقة، ومنها حقل العمر الذي يعد أكبر الحقو ل النفطية في سوريا إضافة الى حقل الكونيكو للغاز والذي يعد من أكبر الحقول في الشرق الأوسط وغيرها من حقول النفط كالجفرة والتنك”.
وتقول مصادر “سبوتنيك” أن “الشبان الذين يرغبون بالفرار إلى خارج مناطق سيطرة الجيش الأمريكي يتفقون عادة مع مهربين يعملون على إخراجهم من المنطقة لقاء مبلغ مالي يتراوح بين ١٥٠٠ و٢٠٠٠ دولار أميركي للشخص الواحد باتجاه مناطق سيطرة الميلشيات “التركمانية” الموالية للجيش التركي شمال البلاد، ومن ثم إيصالهم إلى الأراضي التركية كنقطة انطلاق نحو وجهات أخرى” مؤكدة “نجاح المئات من الشبان في الوصول إلى الأراضي التركية حتى الآن”.
وتضيف: “في الواقع، لا يقتصر فرار الشبان عن منازلهم وبلداتهم على المسلحين الموالين للجيش الأمريكي، بل الموظفين المدنيين في كافة القطاعات التابعة لمليشيا “قسد” والتي فرضت عليهم التجنيد الإجباري ليجدوا طريق الفرار هو الأسهل بعيدا عن المنطقة”.
السكان المحليين في ريف دير الزور يشبهون ما يحدث اليوم من هجرة لأبنائهم، بما حدث قبل أربع أعوام عندما فرض تنظيم “داعش” الإرهابي التجنيد على أبنائهم، مؤكدين أن “فرار الشبان لا يقتصر على مناطق سيطرة الجيش الأمريكي بريف دير الزور الشرقي، إذ لا يختلف الأمر كثيرا في كافة المناطق الواقعة تحت سيطرة الميلشيات الموالية له بريفي حلب والحسكة إضافة إلى مدينة الرقة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تقرير بريطاني يكشف دور ضغوط الفيدرالي الامريكي في زعزعة استقرار سعر العملة وتهريب الدولار عبر الحدود

قال موقع “Middle East Eye” البريطاني، ان الضغوط التي فرضها مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *