أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تقرير استخباراتي أميركي يحذر من سيطرة طالبان على أفغانستان حال انسحاب القوات الامريكية دون اتفاق تقاسم السلطة

تقرير استخباراتي أميركي يحذر من سيطرة طالبان على أفغانستان حال انسحاب القوات الامريكية دون اتفاق تقاسم السلطة

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” (New York Times) أن تقريرا استخباراتيا حذّر إدارة الرئيس جو بايدن من أن أفغانستان قد تقع إلى حد كبير تحت سيطرة طالبان في غضون عامين أو 3 بعد انسحاب القوات الدولية، إذا غادرت القوات الأميركية قبل التوصل إلى تسوية لتقاسم السلطة بين طالبان والحكومة الأفغانية.

وأشار التقرير إلى أن ذلك قد يفتح الباب أمام تنظيم القاعدة لإعادة بناء قوته داخل البلاد.
وحذر التقرير الاستخباراتي، وفقًا للصحيفة، من اندلاع حرب أهلية في أفغانستان بعد الانسحاب الأميركي، في حال عدم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين.
وأضافت الصحيفة أن مسؤولين يستخدمون التقييم الاستخباراتي للدفاع عن فكرة تمديد وجود القوات الأميركية في أفغانستان.
كما نقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إدارة بايدن تبذل جهدا لتحقيق تقدم في المفاوضات البطيئة بين طالبان والحكومة الأفغانية في الدوحة قبل بداية مايو/أيار، لكن طالبان تماطل، حسب تعبير المسؤولين.
ولم يتخذ بايدن قرارا بعد بشأن ما إذا كان سيلتزم بالموعد النهائي لسحب القوات الأميركية البالغ عددها 3500 عسكري من أفغانستان في الأول من مايو/أيار وفقا لاتفاق الدوحة الذي أبرمته الإدارة السابقة بقيادة دونالد ترامب مع طالبان في فبراير/شباط 2020.
وكان بايدن قد قال في أول مؤتمر صحفي له بالبيت الأبيض، الخميس، إنه سيكون من الصعب الالتزام بالموعد النهائي المنصوص عليه في الاتفاق الذي يشترط أيضا رحيل زهاء 7 آلاف عسكري من قوات التحالف.
من جهته قال الناطق باسم المكتب السياسي لحركة طالبان وعضو وفد الحركة إلى المفاوضات محمد نعيم، إن تلويح الحركة بالعودة إلى العمل المسلح ردّ فعل طبيعي على ما وصفها بالتصريحات المبهمة التي تصدر عن الولايات المتحدة بشأن سحب قواتها من أفغانستان.
وأكدت طالبان التزامها باتفاق الدوحة للسلام في أفغانستان، ولوّحت باستئناف العمل المسلح ضد القوات الأجنبية، وقالت إنها ملتزمة بشكل تام بما نص عليه اتفاق الدوحة، وطالبت الجانب الأميركي بالتزام مماثل.
ورأت أن اتفاق الدوحة بينها وبين واشنطن هو أقصر طريق لإحلال السلام في أفغانستان، مشيرة إلى أن عدم انسحاب القوات الأجنبية في الموعد المحدد يعني خرق واشنطن للاتفاق.
من جهته قال مستشار مجلس الأمن القومي الأفغاني إن انسحاب القوات الأميركية لا علاقة له باتفاق الدوحة.
وأوضح بأن “طالبان لم تلتزم بمضامين اتفاق الدوحة من خفض العنف ووقف إطلاق النار”، مضيفا بأن “النقطة المهمة في اجتماع موسكو هي رفض المشاركين عودة الإمارة الإسلامية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سبعة اسرى فلسطينيون يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي

اكد نادي الاسير الفلسطيني ان سبعة أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *