أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزيرا خارجيتي إيران والصين يوقعان معاهدة التعاون الاستراتيجي التجاري والصناعي والعسكري المشترك بين البلدين

وزيرا خارجيتي إيران والصين يوقعان معاهدة التعاون الاستراتيجي التجاري والصناعي والعسكري المشترك بين البلدين

في ضربة نوعية للعقوبات الامريكية ضد ايران ٬ وقع وزيرا الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، ونظيره الصيني، وانغ يي، اليوم السبت، على معاهدة التعاون الاستراتيجي المشترك لتطوير التعاون التجاري والصتاعي والعسكري بين البلدين.

وتشمل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي وقعها الوزيران أثناء زيارة وانغ يي الحالية إلى طهران، التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتقنية، إلى جانب التعاون الدفاعي والعسكري، بما في ذلك إجراء مناورات عسكرية مشتركة.
كما تشمل الاتفاقية الموقعة لمدة 25 عاما تطوير المطارات والموانئ الإيرانية وإيجاد موانئ جديدة، وتطوير سكك الحديد في إيران وتعزيز البنى التحتية، والتعاون في مجالات الطاقة والنفط والبتروكيماويات.
يذكر أن الوثيقة تضم استثمارات صينية في إيران بمبلغ 450 مليار دولار.
علي صعيد متصل ٬ أكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، اليوم السبت، خلال لقائه مع علي لاريجاني، مستشار المرشد الإيراني، علي خامنئي، أن “علاقات بكين مع طهران لن تتأثر بالظروف اليومية”.
وأشار وانغ يي خلال اجتماعه مع عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام والمسؤول في الجانب الإيراني، علي لاريجاني، إلى أن العلاقات بين البليدن “ستكون دائمة واستراتيجية”، حيث التقى الجانبان بشأن متابعة اتفاقية التعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين، المزمع توقيعها اليوم في طهران.
وشدد الجانبان في اللقاء، الذي جاء كذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين إيران والصين، على التنمية الشاملة للعلاقات القائمة على الشراكة الاستراتيجية الشاملة.
كما أعرب الجانبان عن “ارتياحهما لاستكمال برنامج التعاون الشامل بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية الصين الشعبية”، وبحثا كيفية دفع الأبعاد الكلية للعلاقات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الامن الايراني يحذر الجماعات المسلحة المناوئة التي تتخذ من اقليم كردستان مقرا لها من الاقدام على اي عمل لزعرعة الامن في البلاد

حذر وزیر الامن الإيراني إسماعیل خطیب تحذيرا الجماعات الإرهابية ورعاتها في المنطقة، وخص بالذكر “القواعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *