أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اليمن / الحوثيون / ايران : المبادرة السعودية لوقف اطلاق النار في اليمن مشروع حرب واحتلال دائم وليس مشروع انهاء الحرب

ايران : المبادرة السعودية لوقف اطلاق النار في اليمن مشروع حرب واحتلال دائم وليس مشروع انهاء الحرب

قال مساعد رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية حسين أمير عبداللهيان، إن “المقاومة اليمنية انتصرت اليوم، وأصبح الحكام السعوديون متحيرون بشدة”.

وفي تغريدة له عبر “تويتر”، قال عبد اللهيان إنه “بعد مرور 6 أعوام من العدوان الأمريكي – السعودي على اليمن الصامدة، أتذكر رد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير في جدة، على كلامي : حيث قال : سنقضي على الحوثيين خلال 15 يوم”.

وأضاف عبد اللهيان أنه رد عليه حينها قائلا : إن “الحرب ليست هي الحل، فلننتظر المستقبل، الحل الوحيد هو الحل السياسي”.
وقال عبد اللهيان : “انتصرت اليوم المقاومة اليمنية، وأصبح الحكام السعوديون متحيرون بشدة”.
على صعيد متصل اعتبر السفير الإيراني في صنعاء، حسن إيرلو، مبادرة السعودية بشأن الحرب على اليمن “مشروع حرب دائمة” و”استمرار الاحتلال” وليس إنهاء للحرب.

وكتب السفير على “تويتر”، قائلا : أن “مبادرة السعودية في اليمن، مشروع حرب دائم واستمرار الاحتلال وجرائم حرب وليست إنهاء للحرب”.
وأضاف أن “المبادرة الحقيقية” يجب أن تشمل “وقف الحرب بشكل كامل ورفع الحصار بشكل كامل وإنهاء الاحتلال السعودي وسحب قواته العسكرية وعدم دعم المرتزقة والتكفيريين بالمال والأسلحة”، إضافة إلى “حوار سياسي بين اليمنيين دون أي تدخلات خارجية”.
يذكر ان وزارة الخارجية الإيرانية كانت قد أعلنت عن دعم طهران لأي مبادرة سلام تشمل “إنهاء العدوان”.
وكانت السعودية قد تقدمت بمبادرة طلبت فيها وقف فوري لاطلاق النار تحت إشراف الأمم المتحدة وتخفيف حصار ميناء الحديدة، والسماح بإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة إلى جانب إعادة إطلاق المحادثات السياسية لإنهاء أزمة اليمن وسارع انصار الله الحوثيون الى اعلان رفضهم لطلب فوق اطلاق النار موضحين بان هذه المبادرة لم تات بجديد ٫ وخلت من أي اعتراف بالتبعات التي تقع على ود لتحالف العدوان السعودي الأمريكي وساوت بين القاتل والضحية .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *