أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الدفاع الايراني : بريطانيا ملزمة باعادة 400 مليون جنيه والارباح المترتبة عليها والتي استلمتها من ايران منذ زمن النظام البائد في السبعينات

وزير الدفاع الايراني : بريطانيا ملزمة باعادة 400 مليون جنيه والارباح المترتبة عليها والتي استلمتها من ايران منذ زمن النظام البائد في السبعينات

قال وزير الدفاع الإيراني ردا على التصريحات الأخيرة لوزير الدفاع البريطاني بن والاس بشأن ضرورة سداد الديون لإيران إن “موقف بريطانيا من تسوية الديون يجب أن يكون عمليًا .

واضاف العميد أمير حاتمي :”على الرغم من أن وزير الدفاع البريطاني بن والاس كرر ضرورة تسوية الاتفاقات العسكرية بين الطرفين وضرورة سداد الديون للجمهورية الإسلامية الايرانية بعد اثنين وأربعين عاما ، إلا أنه كانت هناك دائما فجوة بين مواقف المسؤولين البريطانيين والإرادة العملية و يجب ان يكون موقف بريطانيا من تسوية الديون لايران عمليا.

وأكد وزير الدفاع: “بالنظر إلى أحكام المحاكم والمناقشات العديدة بين الطرفين حول الحلول العملية لتسوية الديون، فإن القيود الناتجة عن العقوبات الجائرة ليست العقبة الرئيسية كما برر وزير الدفاع البريطاني ، ويتوقع الشعب الإيراني انهاء الحكومة البريطانية هذه القضية من خلال الحلول التي يتم بحثها في محادثات الجانبين في اشارة الى 400 مليون جنيه التي دفعتها ايران في زمن نظام الشاه البائد ثمنا لشراء صفقة دبابات لم تستلم ايران منها شيئا .
وكان وزير الدفاع البريطاني بن والاس قد اكد، ضرورة تسديد الديون المستحقة على بلاده لايران والتي تقدر بـ400 مليون جنيه استرليني.
وفي مقابلة مع اذاعة “تايمز” البريطانية، وردا عل سؤال بشأن تسديد هذه الديون، قال وزير الدفاع البريطاني: صحيح تماما ان علينا ان نحترم هذه الديون. وما اعلناه بوضوح هو اننا ملتزمون بالقانون وسيادة القانون.. علينا ان نحترم هذه الديون وان نبحث عن سبل لإعادتها الى ايران.
وتذرع وزير الدفاع البريطاني بوجود الحظر لعدم تسديد الديون لغاية الان الا انه قال: علينا البحث عن سبيل لتسديد هذه الديون.
وتعود الديون المستحقة على بريطانيا لايران الى صفقة عسكرية ابرمت في عقد السبعينات من القرن الماضي بين وزارة الدفاع البريطانية وايران في عهد الشاه لتزويد الجيش الايراني بـ 1500 دبابة تشيفتن وعربة مدرعة الا ان الصفقة الغيت بعد انتصار الثورة الاسلامية وطالبت الجمهورية الاسلامية الايرانية باستعادة مبلغ الصفقة الذي كان قد سدد من قبل كاملا.
وتتذرع بريطانيا بالحظر لعدم تسديد هذه الديون البالغة 400 مليون جنيه والارباح المترتبة عليها البالغة 20 مليون جنيه.
وكانت المحكمة الدولية قد ألزمت شركة بريطانية للخدمات العسكرية بتسديد مبلغ 400 مليون جنيه الى الحكومة الايرانية.
وكان وزير الدفاع البريطاني بن والاس قد اقر في سبتمبر الماضي، أنه يسعى لسداد ديون تاريخية معلقة إلى الحكومة الإيرانية.
ولكن ظلت كل الوعود البريطانية مجرد تصريحات يطلقها المسؤولون البريطانيون دون ان يعملوا لتطبيقها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الامن الايراني يحذر الجماعات المسلحة المناوئة التي تتخذ من اقليم كردستان مقرا لها من الاقدام على اي عمل لزعرعة الامن في البلاد

حذر وزیر الامن الإيراني إسماعیل خطیب تحذيرا الجماعات الإرهابية ورعاتها في المنطقة، وخص بالذكر “القواعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *