أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ظريف : على الولايات المتحدة العودة إلى تنفيذ الاتفاق النووي ولا حاجة لمزيد من المفاوضات

ظريف : على الولايات المتحدة العودة إلى تنفيذ الاتفاق النووي ولا حاجة لمزيد من المفاوضات

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن على “الولايات المتحدة العودة إلى تنفيذ الاتفاق النووي ولا حاجة لمزيد من المفاوضات” ٬ مشددا على ان “إيران ستواصل مقاومة الضغوط إذا قررت واشنطن مواصلة سياسة الإدارة الأمريكية السابقة”.

واضاف : ان طهران مستعدة للعدول عن خطوات خفض الالتزام فور التزام الولايات المتحدة بالاتفاق النووي ورفع العقوبات ٬ مشيرا الى ان اتفاق عام 2015 أفضل اتفاق يمكن التوصل إليه على الرغم من كافة العيوب التي فيه من وجهة نظر طهران والغرب.
وأكد وزير الخارجية الإيراني في حوار مع مركز السياسات الأوروبية، عبر تقنية الفيديو اليوم الاثنين، أنه لا يمكن للإدارة الأمريكية الحالية أو التالية التوصل إلى اتفاق أفضل.
وشدد طريف على “إن العالم كله سيصبح غير آمن في حال زعزعة الأمن في دولة ما، ولا يمكن لأي دولة أن تضمن أمنها عبر زعزعة أمن الدول الأخرى والضغط عليها”.
وأضاف ظريف، مثلما صنعنا الصواريخ تمكنا من صناعة لقاح كورونا، مشيرا إلى أن “الغرب احتكر لقاحات كورونا ثلاثة أضعاف حاجته”.
وتابع : يمكن للاتحاد الأوروبي الاضطلاع بدور هام جدا في عودة كافة الأطراف إلى الاتفاق النووي، مضيفا “نأمل أن تدرك الترويكا الأوروبية أن الولايات المتحدة هي المسؤولة عن الوضع الحالي للاتفاق النووي وليس إيران”.
وقال ظريف : ان “إدارة بايدن تنتهج نفس السياسة التي اتبعتها إدارة ترامب”، موضحا أن الوقت ينفد أمام الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النوي بسبب الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في إيران في يونيو والتي سيترتب عليها الانتظار لفترة تصل إلى ستة أشهر.
واعلن عن استعداد بلاده للانخراط في حوار حول القضايا الإقليمية لكن المطلوب من أمريكا وأوروبا اتخاذ بعض الخطوات”.
وقال إن المباحثات حول الاتفاق النووي انتهت عام 2015 والمنظومة الصاروخية الإيرانية منفصلة عن قضية السلاح النووي منوها الى أنه ليس لدى إيران أسلحة نووية ولا تسعى لحيازتها.
وتساءل ظريف: “هل الولايات المتحدة وأوروبا مستعدة لإيقاف بيع السلاح إلى دول المنطقة وبخاصة السعودية”.
وشدد ظريف على أنه “يجب حل الوضع في اليمن فقط من خلال الشعب اليمني، وهذا جزء من المبادة الإيرانية، لكن السعودية لا تفعل ما يكفي للتوصل إلى اتفاق يهدف إلى إنهاء الصراع اليمني” موها الى استعداد ايران لمناقشة مبادرتها لحل الأزمة اليمنية مع دول الخليج”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *