أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / مجلس النواب يصوت على حكومة العبادي وبرنامجه الحكومي متعهدا بتقديم اسم المرشحين لمنصبي الدفاع والداخلية خلال اسبوع

مجلس النواب يصوت على حكومة العبادي وبرنامجه الحكومي متعهدا بتقديم اسم المرشحين لمنصبي الدفاع والداخلية خلال اسبوع

نال البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي الثقة من اعضاء مجلس النواب ، كما نال التصويت بالاغلبية على اعضاء حكومته التي عرضها كاملة باستشناء وزيري الدفاع والداخلية حيث لم يتم تحديد اسمي المرشحين لها لوجود خلافات كبيرة عليهما ، وتعهد العبادي بان يقدم اسمي المرشحين للمجلس في مدة اقصاها اسبوع .

كما صوت مجلس النواب على ترشيح كل من نوري المالكي رئيس الوزراء السابق واياد علاوي واسامة النجيفي لمنصب رئيس الجمهورية ، واختير الشيخ همام حمودي نائب اول لرئيس مجلس النواب دون منافس .
وقال العبادي في كلمته خلال جلسة البرلمان التي عقدت الليلة ، ان التحديات التي نواجهها تفترض علينا اعادة ترتيب أولوياتنا، وسنعيد بناء الدولة العراقية ونغلق ابواب الفساد ، مشيرة إلى ضرورة تفعيل اللامركزية الادارية لصالح القطاع الخاص، وكذلك تفعيل مبدأ المحاسبة والمساءلة.
وأضاف العبادي: سنصحح الأخطاء السابقة لدفع عجلة التنمية، وملتزم أنا وحكومتي بحل مختلف القضايا العالقة مع اقليم كردستان.
وشدد على تفعيل مبدأ الحوار والسياسية الخارجية للعراق، مضيفا: سنحارب الإرهاب بما يتناسب مع كل محافظة، وسيتم حظر اي تشكيل مسلح خارج اطار الدولة.
وقال العبادي: أولويتنا عودة النازحين الى ديارهم، مؤكدا أن دعم العشائر الصامدة بمواجهة الارهاب أعطانا العزم لتشكيل الحكومة .
كما اكد على اهمية قوات الحشد الشعبي مشيرا الى ان هذه التشكيلات ستنضوي في مؤسسة عسكرية حكومية تدعى ” الحرس الوطني ” ، كما تعهد على محاربة ظواره حمل السلاح الا من قبل الجهات الرسمية فقط .
وتضم حكومة العبادي كل من صالح المطلك نائب رئيس مجلس الوزراء ، هوشيار زيباري نائب رئيس مجلس الوزراء ، بهاء الاعرجي نائب رئيس مجلس الوزراء ، الدكتور ابراهيم الجعفري وزير الخارجية ، روزشاويس وزير المالية ، عادل عبد المهدي وزيرا للنفط ، سليمان الجميلي وزير التخطيط ، الدكتور حسين الشهرستاني وزير التعليم العالي ، حيدر الزاملي وزير العدل ،
محمد مهدي البياتي وزير حقوق الانسان ، قاسم محمد الفهداوي وزيرا للكهرباء ، باقر جبر الزبيدي وزيرا للنقل ، فلاح حسن زيدان وزير الزراعة ، نصير العيساوي وزير الصناعة ، دكتورة عديلة حسين وزيرة الصحة ، محمد اقبال العمر وزير التربية ، ملاس الكزكزاني وزير التجارة ، فارس يوسف ججو وزير العلوم والتكنلوجيا ،
فرياد راوندوزي وزير الثقافة ، عبد الحسين عبطان وزير الشباب ، عبد الكريم يونس عيلان وزير البلديات ، طارق الخيكان وزيرا للاعمار والاسكان ، كاظم حسن الراشد وزير الاتصالات ، قتيبة الجبوري وزير البيئة محمد شياع السوداني وزير العمل والشؤون الاجتماعية ، احمد الجبوري وزير الدولة لشؤون المحافظات .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *