أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس روحاني : لاخيار امام الولايات المتحدة في الملف النووي الا رفع الحظر ووفائها بتعهداتها

الرئيس روحاني : لاخيار امام الولايات المتحدة في الملف النووي الا رفع الحظر ووفائها بتعهداتها

اكد الرئيس الايراني في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني أن الولايات المتحدة لم تخرج من الاتفاق النووي بالمفاوضات حتى يستلزم عودتها اجراء مفاوضات وقال انه إذا كنا نبحث عن الدبلوماسية فالطريق واضح هو رفع الحظر ووفاء اميركا بتعهداتها وليس هناك خيار آخر.

واضاف الرئيس الإيراني حسن روحاني ، مساء اليوم (الأربعاء) في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: ان التعاون الدولي تضرر نتيجة لسياسات ترامب ، وللأسف أيضا ان الأمم المتحدة ومجلس الأمن لم يكن اداؤها خلال هذه الفترة لائقا وغير منحاز ، وقد حان الوقت الآن لإصلاح هذا القصور عبر دعم بعضنا البعض .
ووصف الرئيس روحاني سياسة إيران المحددة في الاتفاق النووي تقوم على العمل مقابل العمل ، وقال: إن عدم وفاء الأطراف الأوروبية بالتزاماتها في الاتفاق النووي أدى فقط إلى فقدان الناس الثقة بأوروبا وتضييق المناخ الدبلوماسي اكثر .
وشدد روحاني على ان الادارة الأميركية تدعي أنها تتطلع الى العودة الى الاتفاق النووي وتنفيذه ، لكنها حتى الآن لم تتخذ أي إجراء عملي في هذا المجال ، هذا في الوقت الذي لم تخرج اميركا من الاتفاق النووي بالمفاضات حتى يستلزم عودتها التفاوض .
ووصف الرئيس روحاني خطوة المملكة المتحدة ودولتين أوروبيتين أخريين في سحب القرار ضد إيران في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنه قرار صائب ، قائلاً إن مثل هذه الإجراءات لن تؤدي إلا إلى تعقيد الاوضاع وتعقيد الموقف.
وقال : “لا يمكن ولا ينبغي أن تكون إيران الطرف الوحيد الذي يدفع ثمن الحفاظ على الاتفاقية مضيفا ان كل الإجراءات التي اتخذتها إيران حتى الآن كانت في إطار الاتفاق النووي ومن اجل إعادة التوازن إليه والحفاظ عليه .”
وتابع روحاني بالتاكيد على أن الحظر الاميركي والعراقيل التي وضعتها هي وحلفائها والتي تحول دون حصول ايران على مواردها المالية في الخارج ضاعفت من مشاكل الشعب في مواجهة فيروس كورونا والحصول على العلاج ، وقال ان المجتمع الدولي برهن أنه غير مستعد لمواجهة حضارية مع الأزمة ، وتتبع موقفا داعما ويتصف بالتمييز ، وهذا بلا شك إخفاق أخلاقي للمجتمع الدولي.
وأشار روحاني أيضًا إلى قضية ديون إيران لدى المملكة المتحدة التي ترقى لعدة سنوات فيما يتعلق بمشتريات الدفاع وقال انه في الوقت الذي نرى أن معظم الدول المدينة لإيران تعمل على الافراج عن الارصدة المجمدة وسداد ديونها ، فمن الغريب جدًا أنه لم تشهد عملية اعادة اموال صفقة إيران الدفاعية والتي لدى لندن منذ أربعين عامًا .
وقال: “مما لا شك فيه أن الإسراع في سداد ديون إيران يسهم أيضًا في حل مشاكل العلاقات الأخرى”.
وفي إشارة إلى التطورات في المنطقة ، قال الرئيس روحاني: “إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أرادت دائمًا إحلال السلام والهدوء في المنطقة ، وخلافًا لبعض الشائعات ، ولم تشن أي هجمات على الآخرين وكانت جزءًا من الحل في كل ازمات المنطقة “.
وأوضح روحاني أن “الأزمات في الشرق الأوسط عديدة ولا يمكن إنكار دور ايران الاقليمي ، مضيفًا أن إيران مستعدة لحل هذه الأزمات في اطار تعاون إقليمي وتعزيز دور الأمم المتحدة.
واضاف “نحن نعارض التدخل الخارجي في شؤون العراق الداخلية ونعتبره على حساب العراق والمنطقة ككل ، وإلقاء اللوم على إيران في الأحداث الأخيرة في العراق ليس مقاربة بناءة ، وعلى حكومة الولايات المتحدة تحمل المسؤولية عن أخطائها في المنطقة وتصحيحها ”
وقال “من وجهة نظرنا أطراف معينة في المنطقة لا تريد السلام والاستقرار ولا ينبغي أن يقع الأميركيون في فخ مثل هذه المؤامرات” مؤكدا أن الحكومة الإيرانية تشك في الهجمات الأخيرة على قواعد التحالف في العراق وتدعو الحكومة العراقية الى النظر في الأمر.
في إشارة إلى الكارثة الإنسانية المستمرة التي سببها العدوان على اليمن ، قال الرئيس روحاني ان ايران اكدت دوما منذ بداية الحرب اليمنية أنه لا حل عسكريا لهذه الأزمة ، وضمن اقتراحها مبادرة من أربع بنود ، وظفت كامل طاقاتها لدفع جهود الأمم المتحدة في اليمن واعربت عن دعمها لاي جهد لإنهاء العدوان على الشعب اليمني.
واعتبر روحاني استمرار الكارثة الإنسانية وعدم تحرك المجتمع الدولي الجاد والفعال لمنع الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان واستمرار الإبادة الجماعية في اليمن بصفتها كارثة القرن بانها مدعاة للاسف .
بدوره قدم رئيس وزراء المملكة المتحدة ، بوريس جونسون في هذه المحادثة الهاتفية تقريرًا عن إجراءات بلاده لكي يفي الجميع بالتزاماتهم بالاتفاق النووي.
وقال رئيس وزراء بريطانيا إننا وجميع الأطراف في الاتفاق النووي نرغب في الحفاظ على هذه الاتفاقية وأن علينا جميعًا العمل لإيجاد حلول لإعادة أعضاء الاتفاق النووي إلى التزاماتهم وإبداء حسن النية في ذلك.
وقال جونسون “كلنا مهتمون ومستعدون لدعم هذه العملية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *