أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس روحاني في اتصال مع الكاظمي : الولايات المتحدة تلعب “دورا تخريبيا” في الشرق الأوسط وعليكم الافراج عن الارصدة المجمدة لديكم

الرئيس روحاني في اتصال مع الكاظمي : الولايات المتحدة تلعب “دورا تخريبيا” في الشرق الأوسط وعليكم الافراج عن الارصدة المجمدة لديكم

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إن الولايات المتحدة تلعب “دوريا تخريبيا” في الشرق الأوسط بما في ذلك العراق.

وذكر بيان لمكتب الرئيس الإيراني، في بيان بهذا الشان، بأن روحاني والكاظمي بحثا التطورات الإقليمية والإفراج عن أموال إيران المجمدة في العراق.
وشدد روحاني على أن “أمن العراق ووحدة أراضيه واستقراره من أولويات إيران”، مؤكدا أن بلاده ترفض التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية العراقية وتعتبرها مضرة للعراق ولكل المنطقة.
وأشار روحاني إلى أن “هناك مليارات الدولارات المحتجزة بشكل غير قانوني في العراق وينبغي الإفراج عنها على الفور”، لافتا إلى أن “الأموال الإيرانية لا تزال مجمدة في العراق على الرغم من الوعود المتكررة للمسؤولين العراقيين للإفراج عنها”.
كما شدد الرئيس الإيراني على أن “الوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط يجلب عدم الأمن والاستقرار”.
وأضاف بيان مكتب الرئيس روحاني: “الإسراع في إخراج القوات الأمريكية من العراق وفق قانون البرلمان العراقي من شأنه أن يسهم في أمن واستقرار العراق وكل المنطقة”.
وجدد البيان أن “حل مشكلات الشرق الأوسط يتم عبر دول المنطقة من دون تدخلات أجنبية”، مؤكدا أن إيران مستعدة للتعاون مع الدول الإقليمية لتسوية الأزمات وتحقيق السلام والاستقرار.
كما نقلت الرئاسة الإيرانية عن الكاظمي قوله إن العقوبات الأمريكية على إيران “ظالمة وغير قانونية”.
وأشار رئيس الوزراء العراقي، حسب البيان، إلى أن التغيير في الإدارة الأمريكية هيأ أجواء جديدة للتعاون بين الدول، لافتا إلى أن العراق سيبذل كل جهوده لرفع العقوبات عن إيران.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *