أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكيان الاسرائيلي / الارهاب الصهيوني / صحيفة اسرائيلية : مسؤلون إسرائيليون قد يواجهون أوامر اعتقال من الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين

صحيفة اسرائيلية : مسؤلون إسرائيليون قد يواجهون أوامر اعتقال من الجنائية الدولية بارتكاب جرائم حرب بحق الفلسطينيين

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست”، إن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى، قد يواجهون أوامر اعتقال محتملة من قبل المحكمة الدولية في لاهاي، وفي مقدمتهم رئيس وزراء الكيان، “بنيامين نتنياهو”.

وذكرت الصحيفة أن من بين المهددين أيضا بالاعتقال في إطار التحقيق في جرائم حرب ارتكبت شرقي القدس المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة منذ 13 يونيو/حزيران 2014، وزير الحرب السابق “موشيه يعلون”، ووزير الحرب الحالي “بيني جانتس”، الذي كان يشغل منصب رئيس أركان جيش الاحتلال آنذاك، علاوة على عدد من قادة الجيش في الكيان.
وقالت إنه ليس من الواضح إلى أي مدى ستكون المحكمة الجنائية الدولية قادرة على تحديد قادة ميدانيين إسرائيليين معينين، على الرغم من وجود بعض الاستثناءات، مثل العميد “عوفر وينتر”، الذي تحدث بشكل متكرر إلى وسائل الإعلام عن مشاركته في معركة الجمعة السوداء في 1 أغسطس/آب 2014، وهي المعركة الأكثر دموية في الحرب على المدنيين الفلسطينيين.
وقد تم التحقيق مع “وينتر” من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي وعلقت ترقيته لفترة طويلة، لكن تمت تبرئته بعد تحقيق مفصل في عام 2018 من قبل المحامي العام لجيش الاحتلال، “شارون افيك”.
كما يمكن للمحكمة الجنائية الدولية استهداف عدد قليل من الضباط الآخرين الذين تم الكشف عن أسمائهم في تحقيقات جيش الاحتلال أو تسريبات إعلامية.
وفي الشهر الماضي قضت المحكمة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها بولايتها القضائية على الضفة الغربية المحتلة وغزة والقدس المحتلة، ويمكن أن يؤدي هذا الحكم إلى تحقيقات جنائية بحق كيان الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، وعلى راسها حركة “حماس”، ورحب الفلسطينيون بالحكم باعتباره فرصة لتحقيق العدالة لشهداء العدوان الإسرائيلي، فيما رفضه الاحتلال.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“حزب الله” ينعى رابط مارون الراس بعد إصابته جراء غارة إسرائيلية

نعى “حزب الله” يوم الجمعة، رابط بلدة مارون الراس استشهاد محمد عبد الرسول علوية، الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *