أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / انتهى العصر الذهبي لولي العهد السعودي بن سلمان مع البيت الابيض وولت تلك الايام مع ترامب

انتهى العصر الذهبي لولي العهد السعودي بن سلمان مع البيت الابيض وولت تلك الايام مع ترامب

قالت شبكة “أن بي سي” الأمريكية إن تصريحات المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، بشأن تعامل جو بايدن مع الملك سلمان دون ولي عهده، تعني أن محمد بن سلمان لن يتلقى المعاملة التي كان يتمتع بها في عهد ترامب.

وجاء تصريح المتحدثة باسم البين الابيض مصداقا لما يتفق عليه اعلب المحللين السياسيين في واشنطن وهو انتهاء العصر الذهبي لولي العهد السعودي بن سلمان مع البيت الابيض وولت تلك الايام مع ترامب.
وأوضحت الشبكة، أنه رغم أن الولايات المتحدة لن تقطع العلاقة مع المملكة، أو حتى تجمد محمد بن سلمان تماما، كونه وزير الدفاع، إلا أنه سيبقى على مسافة ذراع من البيت الأبيض، وولت أيام حق وصوله إلى هناك إبان حكم إدارة ترامب، عندما استضافه بالمكتب البيضاوي وعومل كرئيس دولة.
ولفتت إلى أن الخطوة ترتبط باتهامه بإصدار أمر شخصي بقتل الصحفي جمال خاشقجي، وهو تقييم تشاركه وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.
ونقلت عن بروس ريدل، وهو ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وخدم في الشرق الأوسط، قوله إنه “من الحكمة إرسال رسالة إلى المملكة، مفادها أن البيت الأبيض لن يتعامل مع محمد بن سلمان بسبب سجله الحافل بالعنف والتهور ضد المدنيين”.
وأشار ريدل إلى أن قبضة ابن سلمان على السلطة في المملكة، “ليست ثابتة كما يبدو” مضيفا أن “تراجع مكانته مع البيت الأبيض يمكن أن يشجع خصوم القصر الذين يسعون للإطاحة بوراثته للعرش، ولن ينظر إلى تهديد تحالف المملكة مع الولايات المتحدة على أنه ميزة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قصف القاعدة الامريكية في ” عين الاسد ” في الانبار ب 14 صاروخا والبنتاغون يعترف بعملية القصف

اكد البنتاغون تعرض قاعدة عين الاسد التي تستخدمها القوات الأمريكية المنتشرة في العراق لهجوم صاروخي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *