أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / بروجردي : تقرير الوكالة اولية للطاقة النووية نزع من اميركا والغرب ذرائع لتسييس الملف النووي الايراني

بروجردي : تقرير الوكالة اولية للطاقة النووية نزع من اميركا والغرب ذرائع لتسييس الملف النووي الايراني

قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي إن استمرار المزاعم الأمريكية تجاه البرنامج النووي لبلاده دليل على تسييس تلك القضية.

وأضاف بروجردي ـ في تصريحات نقلتها (برس تي في) الإيرانية اليوم السبت ـ إن التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول برنامج بلاده النووي لا يدع أية ذريعة لواشنطن وحلفاءها في التقدم بطلبات مبالغ فيها من طهران.
وتابع “إذا كررت الولايات المتحدة مزاعمها في أعقاب ذلك التقرير، فإن ذلك يشير إلى أن توجه الغرب، وخاصة واشنطن، فيما يتعلق بأنشطتنا النووية، هو توجه سياسي بحت، ولا يوجد لديهم مشكلات تقنية في ذلك الصدد”.
ولفت إلى أن التقارير السابقة لوكالة الطاقة شهدت انتقادات نسبية لأنشطة إيران النووية مقارنة بالتقرير الأخير .. مؤكدا شفافية وتعاون بلاده في سياق عمليات التفتيش التي تجريها الوكالة، وهو الأمر الذي تمخض عنه عن تلك النتيجة الإيجابية.
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد أفادت – في تقرير لها أمس الجمعة – بأن إيران طبقت ثلاث من خمس خطوات، كان من المفترض أن تبدأها من 25 أغسطس، وذلك تماشيا مع خريطة الطريق التي اتفقت عليها طهران مع الوكالة في نوفمبر من العام الماضي، حيث قللت من مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب ليصل لحوالي 8ر7 طن في أغسطس الماضي بعد أن كان يبلغ 5ر8 طن في مايو الماضي.
وقد أبرمت إيران اتفاقا أوليا مع الدول الست الكبرى في نوفمبر الماضي للحد من بعض أنشطتها النووية الحساسة، ومن المقرر أن تعقد الجولة القادمة من المفاوضات النووية مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا في 18 سبتمبر الجاري.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) السابق ديفيد بترايوس : السعودية تتجه نحو الإفلاس

كشف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) السابق، ديفيد بترايوس، أن السعودية تتجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *