أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس روحاني مستقبلا وزير الخارجية القطري : لاسبيل امام الحكومة الامريكية سوى التعويض عن اخطاء الادارة السابقة والامتثال الى تعهداتها القانونية

الرئيس روحاني مستقبلا وزير الخارجية القطري : لاسبيل امام الحكومة الامريكية سوى التعويض عن اخطاء الادارة السابقة والامتثال الى تعهداتها القانونية

قال الرئيس الايراني روحاني لقد ثبت للعالم اجمع اليوم، بان سياسة الضغوط القصوى باءت بالفشل وبذلك فإن الحكومة الامريكية الجديدة لا سبيل امامها سوى التعويض عن اخطاء الادارة السابقة والامتثال الى تعهداتها القانونية.

جاء ذلك خلال استقباله عصر اليوم الاثنين وزير خارجية قطر “محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني”،

وشدد الرئيس الايراني على ضرورة الغاء الحظر من قبل واشنطن وعودة الاخيرة الى القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي مضيفا : متى ما قررت امريكا على الغاء حظرها اللاقانوني والعودة الى تنفيذ القانون، ايران ايضا ستعود الى كافة تعهداتها المنصوصة في الاتفاق النووي.
وفي معرض التنويه بالاتفاقات الثنائية المبرمة خلال زيارة امير دولة قطر العام الماضي الى ايران، فضلا عن قرارات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، اكد الرئيس روحاني ضرورة التسريع في وتيرة تنفيذ وتطبيق هذه الاتفاقات.
واضاف قائلا : ان بأمكان ايران وقطر تطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية والسياحية؛ مبينا ان اصحاب القطاع الخاص في كلا البلدين يضطلعان بدور هام في هذا السياق.
واعرب روحاني خلال اللقاء مع وزير خارجية قطر اليوم، عن ترحيبه بالحوار والتعاون مع دول المنطقة؛ قائلا : نحن لازلنا ملتزمين بمبادرة “هرمز” للسلام ونعتقد بان السلام والاستقرار الاقليميين لن يتحققا سوى في ظل التعاون والتضامن والحوار بين دول المنطقة التي من حقها ان تقرر مصيرها بنفسها.
واكد الرئيس روحاني : ان “تحقيق الامن والسلام في المنطقة رهن بتعاون الدول الاقليمية.ان “تحقيق الامن والسلام في المنطقة رهن بتعاون الدول الاقليمية.
من جانبه اكد وزير خارجية قطر على ضرورة توسيع وتعميق العلاقات الثنائية بين طهران والدوحة في جميع المجالات ولاسيما التجارية والاقتصادية؛ واصفا ايران بانها الدولة الصديقة لبلاده في المنطقة.
وسلّم “محمد بن عبد الرحمن ال ثاني” رسالة خطية من امير دولة قطر الى الرئيس روحاني؛ داعيا الى تعزيز التعاون والتضامن بين الدول الاقليمية والمشاطئة للخليج الفارسي لمعالجة المشاكل الراهنة.
واكد الوزير القطري الزائر، ان بلاده لطالما دعت الى حماية الاستقرار والحوار بين دول المنطقة، كما تدعو الى مفاوضات اقليمية بهدف حل المشاكل الراهنة بين دول المنطقة بالتزامن مع مشروع هرمز للسلام ومبادرة الامل.
وفيما اثنى على تضامن وتعاون ايران مع قطر خلال سنوات المقاطعة، تطلع “آل ثاني” الى عودة امريكا للاتفاق النووي وحلّ سريع للمشاكل والحظر في اطار هذا الاتفاق؛ مؤكدا ان الدوحة لن تدخر اي تعاون من اجل تحقيق هذا الاتفاق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

ميقاتي يصل بغداد ليطلب مزيدا من النفط العراقي والدعم لتامين جانب من احتياجات لبنان للوقود

بحث رئيس رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي مع رئيس حكومة تصريف الاعمال الكاظمي في بغداد الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *