أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران / الاتفاق النووي الايراني مع السداسية / ضابطان اسرائيليان سابقان يفندان مزاعم نتنياهو ورئيس اركان جيش الاحتلال بان عودة ادارة بايدن الى الاتفاق النووي يشكل خطورة على اسرائيل

ضابطان اسرائيليان سابقان يفندان مزاعم نتنياهو ورئيس اركان جيش الاحتلال بان عودة ادارة بايدن الى الاتفاق النووي يشكل خطورة على اسرائيل

فند ضابطان إسرائيليان كبيران سابقان ادعاء رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس أركان الجيش ، أفيف كوخافي، بان عودة إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى الاتفاق النووي تشكل خطرا على إسرائيل هو “تضليل”.

وشدد الضابطان – نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق وعضو الكنيست عن حزب ميرتس، يائير غولان، والضابط برتبة عميد وعضو الكنيست السابق والمرشح في قائمة حزب العمل لانتخابات الكنيست القريبة، عومير بار ليف – بما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران، من العام 2015، أن “ضباط الجيش الإسرائيلي عبروا عن رأيهم في حينه، في السنوات 2013 – 2016، بأنهم يعتقدون أن الاتفاق معقول وصحيح بالنسبة لإسرائيل”.
وقال غولان، في تقرير نشره موقع “زْمان يسرائيل” الإلكتروني اليوم، الجمعة، إنه “عندما تم توقيع الاتفاق، ونحن في قيادة الجيش قرأنا الاتفاق، قلنا إن “هذا ليس اتفاقا مثاليا، لكنه اتفاق جيد. فهذا اتفاق يأخذ البرنامج النووي سنوات إلى الوراء. وهذا ما كنا نريده’. وهذا الموقف يشمل رئيس أركان الجيش، غادي آيزنكوت، وهو يعرف ذلك جيدا. وعندما جرى توقيع الاتفاق لم نشرب نخبا في هيئة الأركان العامة، لكننا قلنا: ’هذا إنجاز غير عادي’”.

وأشار عومير بار ليف إلى أن “ضباط الجيش الإسرائيلي قالوا هذه الأمور عندما تم توقيع الاتفاق النووي في اللجان السرية (في الكنيست). لقد قالوا ذلك لنا، نحن أعضاء الكنيست، ولا شك لدي أنهم عبروا عن موقفهم في الهيئات المهنية في الجيش”.
وقال غولان إن “الأمر محزن بنظري. وهناك عدد كبير من الأشخاص المطلعين على المعلومات الاستخباراتية. والمقولة الحالية أن العودة إلى الاتفاق النووي تشكل خطرا على إسرائيل هي تضليل للجمهور. وعندما يتم إبرام اتفاق مع العدو، نكون ملزمين بالتوصل إلى تسوية ما. وأوباما فعل ذلك وتوصل إلى اتفاق غير سيء”.
وأضاف غولان أن “الاتفاق ليس مثاليا، لأنه لا يوجد اتفاق مثالي. لكن أوباما حقق إنجازات لم يكن باستطاعتنا بأي طريقة أن نحققها، وهذا ما لا يفهمه الجمهور.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيسي: أعداء الاسلام يحاولون اثارة التفرقة والتآمر في العراق

اعتبر الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي، الثلاثاء، أن خطوات القائد الشهيد قاسم سليماني العملية كانت مؤثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *